أثر التعلم المقلوب على تنمية أداء الطلاب للمهارات العملية في مقرر أساسيات الحاسب الآلي بالجامعة السعودية الإلکترونية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التعلم في تنمية المهارات العملية للبرامج التطبيقية في مقرر أساسيات الحاسب الآلي لدى الطلاب في الجامعة السعودية الالکترونية.  وقد شملت الدراسة عينة قصدية مکونة من 79 طالبا من طلاب المقرر. تم استخدام اختبار لقياس التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات العملية واختبارات المحاکاة العملية التي توفرها الجامعة لتقييم أداء الطلاب المهاري. وقد تم إعداد بعض المهام والأنشطة والمواقع لمقاطع الفيديو ليقوم الطلاب بالاطلاع عليها وتطبيقها قبل وقت المحاضرة. وتم تدريس المجموعة التجريبية من خلال نظام إدارة التعلم في الجامعة Blackboard. استخدمت هذه الدراسة التصميم شبه التجريبي (الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والضابطة). تم تحليل البيانات باستخدام اختبار ت للعينات المستقلة باستخدام برنامج مايکروسوفت اکسيل. وقد
 کشفت النتائج أن استخدام التعلم المقلوب أثبت فعاليته في تنمية المهارات العملية للطلاب في المرحلة الجامعية فيما يتعلق بالأداء العملي حيث کان هناک فرق دال احصائيا بين متوسطي المجموعتين في المهارات العملية وبحجم أثر منخفض بينما لم يکن هناک أثر لاستراتيجية التعلم المقلوب فيما يتعلق بالتحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات العملية. تضمنت الدراسة على توصيات ومقترحات للدراسات المستقبلية. 

الکلمات المفتاحية :التعلم المقلوب، الصف المقلوب، التعلم النشط، اکتساب المهارات العملية.
Abstract:
The current study aimed to investigate the effectiveness of flipped learning in developing practical skills for applied programs in the computer basics course at the SaudiElectronicUniversity. There were 79 students in the study group. The simulation tests provided by the university were used to assess the students' skill performance While the achievement test was used to assess their acquisition of knowledge related to skills. Some assignments and videos had been set up before class time for the students to look at, A quasi- experimental pre-posttest design was used.  The students were taught using the university's learning management system Blackboard. T-test for independent samples were applied using Microsoft Excel. The results proved the effectiveness of flipped learning in developing practical skills for the university’s students. The study included suggestions for future studies.
key words: Flipped learning, flipped classroom, active learning, acquisition of practical skills

الكلمات الرئيسية