برنامج قائم علـى الأسلوبـية لـتنمية مهارات البلاغة النصية والأداء الکتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث  
هدف البحث إلى تنمية مهارات البلاغة النصية ومهارات الأداء الکتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي من خلال برنامج قائم على الأسلوبية وقد تکونت عينة البحث من 60 طالباً وطالبة ، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وهي : استبانة قائمة بمهارات البلاغة النصية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي ، واعداد استبانة بمهارات الأداء الکتابي الإبداعي اللازمة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، واختبار مهارات البلاغة النصية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي ، واختبار مهارات الأداء الکتابي الإبداعي المناسبة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، وقد تم ضبط هذه الأدوات والتحقق من  صدقها وثباتها ، کما تم إعداد مواد البحث وهى : البرنامج المقترح ودليل معلم لتنفيذه ، وبعد تطبيق البرنامج ، وإجراء المعالجات  الإحصائية المناسبة ، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج  ومن أبرزها : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى الاختبارالبعدى فى اختبار البلاغة النصية البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى اختبار الأداء الکتابي الإبداعي البعدي لصالح المجموعة التجريبية , بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية بين مهارات البلاغة النصية ومهارات الأداء الکتابي الإبداعي مما يدل على فعالية البرنامج القائم على الأسلوبية لتنمية مهارات البلاغة النصية والأداء الکتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي 

الكلمات الرئيسية