فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتعديل التوقعات الوالدية المدرکة لدى المراهقين المبتسرين

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية برنامج ارشادي لتعديل  التوقعات الوالديه المدرکه لدي المراهقين المبتسرين علي عينه من المراهقين المبتسرين بمدارس ادرات (طلخا _ شرق المنصورة- غرب المنصورة) التعليميه بلغت العينة 30 طالبا وطالبة تتراوح أعمارهم بين (14-17) عاما، تم اختيارهم بطريقة قصدية من المدارس الاعداديه والثانوية بمحافظة الدقهلية بعد تطبيق مقياس التوقعات الوالدية المدرکة  خلال العام الدراسي (2020-2021)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس التوقعات الوالدية المدرکة لصالح التجريبية،  فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التوقعات الوالدية المدرکة لصالح البعدي، توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التوقعات الوالدية المدرکة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدى والتتبعي على مقياس التوقعات الوالدية المدرکة. مما يدل على أن البرنامج حافظ على أثره في تعديل التوقعات الوالدية بعد مرور شهر من انتهاء التطبيق.
الکلمات المفتاحية: برنامج ارشادي تکاملي- التوقعات الوالدية المدرکه- المبتسرين.
Abstract
The current research aims to identify the effectiveness of a counseling program to modify the perceived parental expectations of premature adolescents on a sample of premature adolescents in the governmental schools of (Talkha - East Mansoura - West Mansoura). The sample consisted of 30 student between the ages of (14-17) years. They were chosen in an intentional way from middle and secondary schools in Dakahlia Governorate after applying the perceived parental expectations scale during the academic year (2020-2021). The results showed that there are statistically significant differences between the averages  of the experimental group score ranks in the pre-test and post test  on the perceived parental expectations scale. The result was in favour of the post test.There are no Statistical significance between the post and follow-up test on the perceived parental expectations scale. This indicates that the program maintained its effect in modifying parental expectations a month after the end of the application.
Key Words: Integrated counseling program - perceived parental expectations, premature, psychological problems

الكلمات الرئيسية