استراتيجية المحطات العلمية لتنمية تحصيل العلوم ومهارات التواصل واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى الکشف عن فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية تحصيل العلوم ومهارات التواصل واتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي. واتبع البحث المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي؛ بالتصميم (القبلي – البعدي – المتابعة) للإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروضه. وتم تقسيم تلاميذ مجموعة البحث إلى مجموعتين: تجريبية؛ بلغ عددها (30) تلميذا وتلميذة، واستخدمت استراتيجية المحطات العلمية في تدريسهم وحدة " المادة وترکيبها"، وضابطة؛ وبلغ عددها (30) تلميذا وتلميذة، درسوا الوحدة ذاتها بالطرق المعتادة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس التواصل، واختبار مهارات اتخاذ القرار.
وأظهرت المعالجة الاحصائية للنتائج باستخدام اختبار "ت" ومربع إيتا " η2" فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من الاختبار التحصيلي، ومهارات التواصل، ومهارات اتخاذ القرار لصالح طلاب المجموعة التجريبية". وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها، وتقديم عدد من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة.
الکلمات المفتاحية: المحطات العلمية، تحصيل العلوم، مهارات التواصل، اتخاذ القرار.
Abstract:
The aim of the current research is to developing science achievement, communication and decision-making skills for first-grade of prep school students at the Mahmoud Sedek Preparatory School  using Scientific stationsstrategy , and they were divided into two groups, the experimental group were totaled of 30 students who studied through Scientific stationsstrategy , and the control group were totaled of (30) students who studied through the usual method, and the researcher followed the descriptive approach to describe and analyze the literature related to the research issue, describe, construct and design research tools, and the experimental approach to measure the effectiveness of Scientific stationsstrategy to developing science achievement, communication and decision-making skills for first-grade of prep school students . The research tools consisted of Academic achievement test, communication skills scale, and decision-making skills test statistical handling methods were applied and the current research showed the effectiveness of Scientific stationsstrategy to developing science achievement, communication, and decision-making skills for first grade of prep school students, and these results were discussed, and justified explanations were provided for them.
Key words: Scientific stations, Academic achievement, communication skills scale, decision-making skills.

الكلمات الرئيسية