فاعلية التدريس ببرنامج (RISK) في تنمية بعض مهارات الإستقصاء العلمى و الدافعية نحو تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المقدمة والإحساس بالمشکلة:
يتميز العصر الذي نعيش فيه بالتطور الهائل السريع في المعلومات والتقدم العلمي والتکنولوجي في شتي المجالات، لذلک أطلق عليه عصر انفجار المعرفة، لذلک ينبغي مواکبة هذا التطور السريع والتأقلم معه حتى لا نعيش في حالة عزلة عن العالم المحيط بنا، ونستطيع ذلک من خلال معالجة قصور ونقاط الضعف الموجودة فى التعليم بشکل عام والمناهج بشکل خاص.
لأن العلم لا يقتصر على تعلم الحقائق فحسب بل هو طريقة للتفکير وتطوير المهارات حتى يستطيع الإنسان فهم العالم الذى يعيش فيه، ولکى يقوم المتعلمون الصغار بذلک فإنهم بحاجة إلى ممارسة وتنمية  مهارات الاستقصاء المتضمنة فى العلوم (O’Connor&Rosicka,2020,6)، حيث تشير الدراسات إلى ضعف ممارسة الطلاب لمهارات الاستقصاء العلمى کدراسة سعيد الغامدى (2018)، لذا زاد ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻵﻭﻨﺔ ﺍﻷﺨﻴﺭﺓ بتنمية ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ بشکل عام وتنمية مهارات الاستقصاء بشکل خاص ﻟﺩﻯ المتعلمين ﻓﻲ ﺠﻤﻴﻊ ﻤﺭﺍﺤل ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻡ بما يتناسب مع خصائصهم فى هذه المرحلة ليکونو قادرين على مواجهة هذه التطورات، ومن الدراسات التى اهتمت بتنمية مهارات الاستقصاء العلمى (هتوف سمارة، 2020؛ محمود حجاج، 2018؛ غادة محمد، 2018؛ حميدة سليمة، 2018؛ تهانى المزينى، 2016؛ رشا بدوى، 2016؛ آيات صالح ونجلاء السيد، 2014؛ لبنى عفيفى، 2013؛ حسام العزونى، 2013؛ عبد الله أمبوسعيدى ومنى العفيفى، 2011).

الكلمات الرئيسية