مستخلص هدفت الدراسة الي دراسة فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتنمية مهارات تنظيم الذات الأکاديمي لدي المضطربات سلوکياً من تلميذات الصف الأول الإعدادي ، وتکونت عينة الدراسة من (24) تلميذة من ذوات الاضطرابات السلوکية ، مقسمة الي مجموعة تجريبية تتضمن ( 12) تلميذة ، ومجموعة ضابطة تتضمن (12) تلميذة ، بمتوسط عمر زمني (13.14)عام ، وانحراف معياري (391‚0) ، واشتملت أدوات الدراسة علي : مقياس مهارات تنظيم الذات الأکاديمي (إعداد الباحثة) ، برنامج إرشادي تکاملي لتنمية مهارات تنظيم الذات الأکاديمي(إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية : اختبار ويلکوکسون ، واختبار مان- وتني ، وحجم الأثر بلإحصاء اللابارامتري وذلک باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الإحصائية الاجتماعية SPSS نسخة (21) ، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج الإرشادي التکاملي في تنمية مهارات تنظيم الذات الأکاديمي لدي المضطربات سلوکياً. الکلمات المفتاحية : مهارات تنظيم الذات الأکاديمي ، المضطرابات سلوکياً ،الإرشاد التکاملي، تلميذات المرحلة الإعدادية . Abstract
The study aimed to study the effectiveness of an integrative counseling program for developing academic self-regulation skills for behaviorally disturbed first-grade students, and the study sample consisted of (24) students with behavioral disorders, divided into an experimental group that includes (12) students, and a control group that includes (12) ) a female student, with an average age of (13.14) years and a standard deviation of 0,391. The study tools included: Academic self-regulation skills scale (prepared by the researcher), an integrative counseling program for developing academic self-regulation skills (prepared by the researcher). The researcher used the following statistical methods: Wilcoxon test, Mann-Whitney test, and the effect size with non-parametric statistics using SPSS statistical packages version (21). The results revealed the effectiveness of the integrative counseling program in developing academic self-regulation skills for behaviorally disordered. Keywords: academic self-regulation skills, behavioral disorders, integrative counseling, middle school students.
عقل, مديحة عبد الکريم محمود. (2021). فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتنمية مهارات تنظيم الذات الأکاديمي لدي المضطربات سلوکياً من تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 115(4), 1813-1842. doi: 10.21608/maed.2021.225372
MLA
مديحة عبد الکريم محمود عقل. "فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتنمية مهارات تنظيم الذات الأکاديمي لدي المضطربات سلوکياً من تلميذات المرحلة الإعدادية". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 115, 4, 2021, 1813-1842. doi: 10.21608/maed.2021.225372
HARVARD
عقل, مديحة عبد الکريم محمود. (2021). 'فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتنمية مهارات تنظيم الذات الأکاديمي لدي المضطربات سلوکياً من تلميذات المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 115(4), pp. 1813-1842. doi: 10.21608/maed.2021.225372
VANCOUVER
عقل, مديحة عبد الکريم محمود. فعالية برنامج إرشادي تکاملي لتنمية مهارات تنظيم الذات الأکاديمي لدي المضطربات سلوکياً من تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2021; 115(4): 1813-1842. doi: 10.21608/maed.2021.225372