استخدام حلقات البحث والنقاش لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي باستخدام حلقات البحث والنقاش؛ نظرا لضعف مهارات الکتابة الإقناعية لدى الطلاب؛ وأکد ذلک الدراسات السابقة، والدراسة الاستطلاعية التي أجراها الباحث؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث مجموعة من الأدوات، والإجراءات البحثية.  تمثلت في إعداد قائمة بمهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتصميم اختبار لقياس مهارات الکتابة الإقناعية لدى الطلاب، وتصميم الاستراتيجية العملية متضمنة الأهداف و الإجراءات، والوسائل التعليمية والأنشطة، وأدوات التقويم، ثم إعداد دليل  لکل من المعلم والطالب، ثم اختار الباحث عينة البحث، وتم تقسيمها لمجموعتين: مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة بمدرستين مختلفتين تابعتين لإدارة بلقاس التعليمية، وتم  تطبيق الاختبار القبلي لمهارات الکتابة الإقناعية على مجموعتي البحث، وتم تدريس طلاب المجموعة التجريبية دروس القراءة باستخدام حلقات البحث والنقاش، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، ثم تم تطبيق الاختبار البعدي لمهارات الکتابة الإقناعية على المجموعتين: التجريبية، والضابطة، وتمت معالجة النتائج إحصائيا لاختبار الفروض، واستخلاص النتائج.
وأشارت نتائج المعالجة الإحصائية إلى :وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الکلية لاختبار المهارات لصالح المجموعة
 التجريبية، کما أشارت وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات الفکرية لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات التنظيمية لصالح المجموعة التجريبية، کما دلت النتائج على ارتفاع تأثير المتغير المستقل على المهارات الفکرية مقارنة بالمهارات التنظيمية.

وقد عکست هذه النتائج فاعلية استخدام حلقات البحث والنقاش على تنمية مهارات الکتابة الإقناعية بشکل عام.
 

الكلمات الرئيسية