تصور مفترح لتدريب معلمات رياض الأطفال لاکتشاف ورعاية الموهوبين

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

إن الأطفال هم ثروة الشعو ب، وأملها في صناعة مستقبل إنساني أفضل، ويعد الاهتمام بالطفولة في الوقت الحاضر مؤشرا هاما  لتقدم الأمم والشعو ب، لذا نال مجال الطفولة في معظم دول العالم، وخاصة المتقدمة اهتماما غير مسبوق من قبل المسئولين والهيئات ت والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية، لأن تنمية الطفولة هي الرکيزة الأساسية لمستقبل الأمة العربية، فإذا صلح مستقبل الطفولة صلح مستقبل الأمة، وإذا أخفق أخفق معها، وأطفال اليوم بلا شک هم شباب الغد ورجال المستقبل، وهم مرآة المجتمع، وعليهم تعقد الأمم والمجتمعات آمالها، ومن ثم تقوم بإعدادهم إعدا دا سليما ، فقد يکون منهم القائد القادر على حل مشاکل البشرية، ووضع الحلول المناسبة حتي يستطيع العالم بأجمعه أن يعيش في سلام بعيدا عن الحرو ب، التي ينتج عنها تشرد العديد من الأطفال الأبرياء، الذين لا ذنب له إلا أنهم من هذا الوطن) العطار ، ۲۰۰6 : ص ۱۱۷ .
يعد تدريب المعلم في أثناء الخدمة أحد جناحي تربية المعلم؛ لأن تربية المعلم عملية ذات وجهين : وجه يتعلق بالإعداد قبل الخدمة، ووجه يتعلق بالتدريب في أثناء الخدمة، ومعنى ذلک أن الوجهين متکاملان، وما الإعداد إلا بداية الطريق والتدريب في أثناء الخدمة هو الاستمرار على طريق تربية المعلم وتنميته. والتدريب يرفع کفاية المعلم ويزيد کفاءة المؤسسة التربوية ومخرجاتها. إنه الأداة الطيعة التي إذا ما أحسن استغلالها أمکننا تحقيق الکفاءة المثلى للتعليم ووضع نظرياته موضع التطبيق السليم لتحقيق الأداء الأفضل وصولاً إلى النمو والرخاء للمجتمع ( الأحمد ، ۲۰۰5 ، ص ۲6 ).

الكلمات الرئيسية