هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج معرفي سلوکي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية، تکونت عينة البحث من (24) تلميذاً من تلاميذ الصفين الأول والثاني الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم تراوحت أعمارهم الزمنية بين (13- 15) سنة بمتوسط عمري (13.58)، وانحراف معياري (0.515) بمدرسة شحاتة خفاجي للتعليم الأساسي بإدارة الجمالية التعليمية بمحافظة الدقهلية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الاغتراب النفسي (إعداد الباحثة)، والبرنامج المعرفي السلوکي لخفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الاغتراب النفسي لصالح المجموعة الضابطة، کما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاغتراب النفسي لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاغتراب النفسي، کما تبين وجود حجم تأثير مرتفع للبرنامج المعرفي السلوکي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام البرنامج المعرفي السلوکي المستخدم في الدراسة الحالية لخفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. الکلمات المفتاحية:الاغتراب النفسي، صعوبات التعلم، برنامج معرفي سلوکي، تلاميذ المرحلة الإعدادية. Abstract
The present study aimed to investigate the effectiveness of a Cognitive Behavioral Program in reducing psychological alienation of preparatory stage students with learning disabilities. The study sample consisted of (24) first and second grade preparatory stage students with learning disabilities in Shehata khafagy School in Al Gamalia, Dakahlia Governorate divided into two equivalent groups: Experimental and control. Study instruments implied a Scale of Psychological Alienation and a Cognitive Behavioral Program (prepared by the researcher). The study results revealed statistically significant differences between the mean ranks of the experimental and control groups in the post test on the Scale of Psychological Alienation in favor of the control group. The study results also revealed statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group in the pre and post tests on the Scale of Psychological Alienation in favor of the pretest. Whereas The study results revealed no statistically significant differences between the mean ranks of the experimental group in the post and follow up tests on the Scale of Psychological Alienation. The results showed high effect size of the Cognitive Behavioral Program in reducing psychological alienation of the experimental group as well. The researcher recommended using the Cognitive Behavioral Program used in the present study for reducing feeling of psychological alienation in preparatory stage students with learning disabilities. Key Words: Psychological Alienation, Learning Disabled, Cognitive Behavioral Program, Preparatory Stage Students.
فياض, فاطمة أحمد القطب. (2021). فعالية برنامج معرفي سلوکي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 115(3), 1391-1424. doi: 10.21608/maed.2021.225360
MLA
فاطمة أحمد القطب فياض. "فعالية برنامج معرفي سلوکي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 115, 3, 2021, 1391-1424. doi: 10.21608/maed.2021.225360
HARVARD
فياض, فاطمة أحمد القطب. (2021). 'فعالية برنامج معرفي سلوکي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 115(3), pp. 1391-1424. doi: 10.21608/maed.2021.225360
VANCOUVER
فياض, فاطمة أحمد القطب. فعالية برنامج معرفي سلوکي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2021; 115(3): 1391-1424. doi: 10.21608/maed.2021.225360