فعالية برنامج مقترح قائم على هندسة الخط العربي لعلاج صعوبات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المقدمة:
تهدف هذه الدراسة إلى علاج صعوبات الکتابة اليدوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال بناء برنامج مقترح قائم على هندسة الخط العربي؛ ولتحقيق هذا الهدف تعرض الدراسة أربعة محاور هي کالتالي: المحور الأول: مشکلة الدراسة وخطوات بحثها، والمحور الثاني: هندسة الخط العربي وصعوبات الکتابة اليدوية، والمحور الثالث: بناء البرنامج وتطبيقه، والمحور الرابع: نتائج الدراسة، وتفسيرها، ومناقشتها، وتوصياتها، ومقترحاتها. وفيما يلي بيان بتلک المحاور:
المحور الأول: مشکلة الدراسة، وخطوات بحثها:
يهدف هذا المحور إلى تحديد مشکلة الدراسة وخطوات بحثها؛ ومن ثم يعرض مقدمة توضح أهمية علاج صعوبات الکتابة اليدوية، وأهمية هندسة الخط العربي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومدى الاهتمام بصعوبات الکتابة اليدوية، والإحساس بمشکلة الدراسة، وتحديدها، وبيانًا بحدودها، وتحديدًا لمصطلحاتها، وخطواتها، وإجراءاتها، وفروضها، وأهميتها کما يلي:
(1) المقدمة:
تعد الکتابة أعلى المستويات اللغوية وأعقدها ؛ إذ هي نتاج ما جمعه الفرد من مهارات لغوية سابقة عليها في التعبير عما يحدث في عقله ، وما يدور في جنبات نفسه ، تؤازر القراءة فى تعلم المواد الدراسية المختلفة ، يکتسبها التلميذ منذ خطواته الأولى فى السلم التعليمى ، لأنها تُبنى على عوامل فسيولوجية عديدة يجب توافرها .
وبالبحث في عملية الکتابة ، نجد أنها تعتمد على مجموعة من العمليات تنم عن مهارات يجب توافرها لدى الکاتب أو المتعلم ، حتى يکون المخرج الکتابي واضحا يسهل فهمه واستيعابه ، لکن الصعوبة في واحدة أو أکثر من تلک المهارات وعدم القدرة على إتقانها يحول دون وصول الرسالة إلى المستقبل ، وتتعذر حينئذ خطوط التواصل بين الطرفين .

الكلمات الرئيسية