برنامج قائم على تحليل الخطاب لتنمية مهارات التفکير الأدبي والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص
هدف هذا البحث الحالي إلي تنمية مهارات التفکير الأدبي والاتجاه تحو اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج قائم على تحليل الخطاب. و قد أثبتت النتائج بعد تطبيق الاختبار ومقياس الاتجاه الأتى: ارتفاع متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية بعدى عن متوسط درجات المجموعة الضابطة بعدى؛ مما أثبت فعالية البرنامج القائم على تحليل الخطاب لتنمية مهارات التفکير الأدبي والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية. 
الکلمات المفتاحية : برنامج قائم على تحليل الخطاب – مهارات التفکير الأدبي – تحليل الخطاب.
Abstract
The aim of this research is to develop secondary stage students’ literary thinking skills and attitude towards arabic through a program based on discourse analysis. And the results after applying the test and the attitude scale proved the following: The average scores of the experimental group students increased far from the average scores of the control group afterwards, which proved the effectiveness of the program based on discourse analysis to develop secondary stage students’ literary thinking skills and attitude towards arabic

الكلمات الرئيسية