درجة تضمين مهارات طبيعة العلم في مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص:
استهدفت الدراسة  التحقق من مدى تضمين مهارات طبيعة العلم المحققة للمهارات المتطلبة للقرن الحادي والعشرين التي تتضمنها کتب العلوم الحالية للصف الثاني المتوسط، وتم تطبيق الدرسة الحالية في مناهج کتب الوزارة طبعة 2019-202م للمملکة العربية السعودية، وتم استخدام المنهج الوثائقي التحليلي الذي يعتمد على الاطلاع على کتب العلوم  للصف الثاني للمرحلة المتوسطة وتحليل محتواها للتعرف على مدى توافر المهارات بها، وبعد إعداد أداة الدراسة وضبطها تم التوصل إلى أن مهارات طبيعة العلم المرتبطة بمهارات القرن الحادي والعشرون على اختلاف تصنيفاتها ومجالاتها تکررت في کتب العلوم للصف الثاني المتوسط للفصلين الأول والثاني  بمجموع (1081) تکرارًا، حازت مهارات حل المشکلات  على أعلاها بتکرار (311) مرة وبنسبة (28،77%)، بينما احتلت مهارات التطور المعلوماتي المرتبة الأخيرة بتکرار(110) وبنسبة(10،18%)، وقد تراوحت المهارات الأخرى بين المرکزين الثاني والرابع، حيث احتلت مهارات التفکير الناقد  الترتيب الثاني بمجموع تکرارات بلغ عددها (280) تکرارًا، وبنسبة (25.90%)، بينما جاءت مهارات الاتصال في الترتيب الثالث بعدد تکرارات (264) تکرارًا وبنسبة (24،42%)، وقد جاءت مهارات التطور التکنولوجي في الترتيب الرابع بعدد تکرارات (116) تکرارًا وبنسبة (10.73%)، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات.

الكلمات الرئيسية