الملخص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي مفهوم الحرية والإطار المفاهيمي لمفهوم الحرية والتأصيل الإسلامي لمفهوم الحرية في القرآن الکريم, وغرس هذا المفهوم في نفوس الناس من خلال المسجد کمثال لأحد المؤسسات التربوية, وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الدراسة الحالية المنهج الاصولي, وتمت معالجة الدراسة في 3 محاور وهي الإطار المفاهيمي لمفهوم الحرية والتأصيل الإسلامي لمفهوم الحرية في القرآن الکريم, ودور المسجد في غرس هذا المفهوم. وانتهت الدراسة بالتصور المقترح في تنمية مفهوم الحرية کما جاء في القرآن الکريم وکيفية غرس مفهوم الحرية في المسجد. الکلمات المفتاحية: التأصيل- الحرية – المسجد Abstract
The current study aimed to identify the concept of freedom and the conceptual framework of the concept of freedom and the Islamic rooting of the concept of freedom in the Holy Quran, and instilling this concept in the hearts of people through the masjid as an example of an educational institution. The conceptual framework of the concept of freedom and the Islamic rooting of the concept of freedom in the Noble Qur’an, and the role of the mosque in instilling this concept. The study ended with the proposed concept of developing the concept of freedom as stated in the Holy Quran and how to inculcate the concept of freedom in the masjid. Key words: The rooting, Freedom, Masjid
العنانى, شريف محمد محمد عرفة. (2021). مَفْهوم الحُريّة في القرآن الکريم ودور المسجد في تنميته. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 115(3), 1113-1136. doi: 10.21608/maed.2021.225352
MLA
شريف محمد محمد عرفة العنانى. "مَفْهوم الحُريّة في القرآن الکريم ودور المسجد في تنميته", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 115, 3, 2021, 1113-1136. doi: 10.21608/maed.2021.225352
HARVARD
العنانى, شريف محمد محمد عرفة. (2021). 'مَفْهوم الحُريّة في القرآن الکريم ودور المسجد في تنميته', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 115(3), pp. 1113-1136. doi: 10.21608/maed.2021.225352
VANCOUVER
العنانى, شريف محمد محمد عرفة. مَفْهوم الحُريّة في القرآن الکريم ودور المسجد في تنميته. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2021; 115(3): 1113-1136. doi: 10.21608/maed.2021.225352