برنـامج بنائـي لتصويب التـصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتـنمية الکفاءة الذاتية والأداء الـکتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدف هذا البحث إلى تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتنمية الکفاءة الذاتية والأداء الکتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من خلال استخدام برنامج قائم على النظرية البنائية.
واستلزم ذلک دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وتم تناولها في الفصل الثاني من فصول البحث؛ بهدف التوصل إلى الأسس الواجب مراعاتها عند بناء برنامج قائم على النظرية البنائية لتصويب التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتنمية الکفاءة الذاتية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
وفي الفصل الثالث من هذا البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتي شملت :

·   إعداد قائمة بالمفاهيم النحوية المناسبة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.
· إعداد البرنامج البنائي ( تحديد أسس بناء البرنامج- تحديد أهداف البرنامج- تحديد محتوى البرنامج- تحديد الاستراتيجية المقترحة لتدريس محتوى البرنامج- تحديد مصادر التعلم المعينة على تحقيق أهداف البرنامج- تحديد الأنشطة التعليمية المستخدمة عند تدريس البرنامج- تحديد أساليب التقويم- إعداد أوراق عمل الطلاب- إعداد دليل المعلم) لتصويب التصورات الخطأ وتنمية الکفاءة الذاتية في النحو لدى تلاميذ الحلقة الثانية بما يحقق السلامة النحوية في الأداء الکتابي لديهم.
· إعداد اختبار تشخيصي وتحصيلي للتصورات الخطأ في المفاهيم النحوية، ومقياس لقياس الکفاءة الذاتية في النحو، واختبار لقياس الأداء الکتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
·   اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الحلقة الثانية ، وتقسيمها إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة.
· تطبيق الاختبار التشخيصي والاختبار التحصيلي ومقياس الکفاءة الذاتية في النحو واختبار الأداء الکتابي على المجموعتين قبليًا ثم تدريس البرنامج لطلاب المجموعة التجريبية، ثم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس الکفاءة الذاتية في النحو واختبار الأداء الکتابي على المجموعتين بعديًا.

وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج، ثم عرضها ومناقشتها في الفصل الرابع من فصول البحث، من أهمها:
ثبوت فعالية البرنامج البنائي في تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية وتنمية الکفاءة الذاتية والأداء الکتابي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها

الكلمات الرئيسية