أثر التعليم المتمايز في تنمية المهارات النحوية في مقرر اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر التعليم المتمايز في تنمية المهارات النحوية في مقرر اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف الدراسة استُخدِم المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين المتماثلتين التجريبية والضابطة، والقائم على اختبارين قبلي، وبعدي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة طُبّق المتغير المستقل على المجموعة التجريبية لمعرفة المتغير التابع على کلتا المجموعتين، کما بُنِيَتْ قائمة المهارات النحوية للمرحلة الثانوية ويتفرع منها قائمة مهارات نحوية خاصة بالصف الأول الثانوي، وإعداد کتاب طالب ودليل معلم، وتصميم اختبار للمهارات النحوية، وتکونت عينة الدراسة من (64) طالباً في مدرسة تربة الثانوية، قُسِّموا إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية بلغ عددها (32) طالباً درست باستخدام التعليم المتمايز، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (32) طالباً درست بالأسلوب المعتاد في الکتاب المدرسي، وبعد جمع البيانات عُولِجَت باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وذلک للإجابة عن أسئلة الدراسة، ولحساب حجم التأثير استخدمت معادلة مربع إيتا، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين في الاختبار البعدي للمهارات النحوية في الدرجة الکلية، وللمهارات النحوية عند مستويات التذکر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والترکيب والتقويم، لصالح المجموعة التجريبية، وکان حجم أثر إستراتيجية التعليم المتمايز کبيراً في تنمية المهارات النحوية للدرجة الکلية ولمستويات المهارات الستة، وفي ضوء ما توصلت إليه النتائج، قُدِمت عدد من التوصيات، منها: العمل على کل ما يعزز من تطبيق إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس المهارات النحوية، وتهيئة البيئة المناسبة التي تدعم تطبيق إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس المهارات النحوية، وتوفير فرص التدريب للمعلمين والمشرفين؛ التي تدعم تطبيق إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس المهارات النحوية، والبحث في المعوقات التي تحد من تطبيق إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس المهارات النحوية، توفير الحوافز التي تشجع على تطبيق إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس المهارات النحوية.
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية التعليم المتمايز، المهارات النحوية، الصف الأول الثانوي.
 

الكلمات الرئيسية