فاعلية برنامج مقترح قائم على التحليل التقابلي لتنمية مهارات الترکيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملـخص البحث
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الترکيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من خلال برنامج مقترح في ضوء مدخل التحليل التقابلي، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن الأسئلة التالية:

ما مهارات الترکيب اللغوي اللازمة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط؟
ما البرنامج المقترح القائم على مدخل التحليل التقابلي لتنمية مهارات الترکيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط؟
ما مدى فعالية البرنامج المقترح القائم على مدخل التحليل التقابلي في تنمية مهارات الترکيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط؟

وتکونت عينة البحث من مجموعة من دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها قوامها    ( 32 ) دارسة من الناطقين بلغة الهوسا، وقد قامت الباحثة بإعداد أداتي البحث وهما قائمة بمهارات الترکيب اللغوي المناسبة لارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط ، واختبار( قبلي – بعدي ) لمهارات الترکيب اللغوي لدارسي اللغة العربية في المستوى المتوسط.
وقد أشارت نتائج البحث إلى:

يوجد فرق  ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الترکيب اللغوي لصالح التطبيق البعدي.
يحقق البرنامج المقترح مستوى مناسبا من الفعالية في تنمية مهارات الترکيب اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.

وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية