فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية PASS في تحسين مهارات الوعي الفونولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتعسرين قرائيًّا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على نظرية PASS لتنمية مهارات الوعي الفونولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتعسرين قرائيًّا. وتکونت عينة الدراسة من (14) تلميذًا من المتعسرين قرائيًّا بالصفين الرابع والخامس الإبتدائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين، أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية. وتکونت أدوات الدراسة من: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، اختبار الفرز العصبي السريع، اختبار الأداء القرائي (إعداد/ الباحثة)، مقياس الخصائص السلوکية المميزة للعسر القرائي (إعداد/ الباحثة)، مقياس الوعي الفونولوجي للمتعسرين قرائيًّا (إعداد/ الباحثة)، برنامج تدريبي قائم على نظرية PASS لتحسين مهارات الوعي الفونولوجي (إعداد/ الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الفونولوجي للمتعسرين قرائيًّا لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس الوعي الفونولوجي للمتعسرين قرائيًّا لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي الفونولوجي للمتعسرين قرائيًّا. مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات الوعي الفونولوجي لدى تلاميذ الصفين الرابع والخامس الإبتدائي.
Abstract
This study aimed to preparing a training program based on the PASS theory for improving the phonological awareness skills and verifying its impact on reducing withdrawal behavior among dyslexic primary-school students. The sample of the current study consisted of 14 dyslexic students from grades four and five of primary school, and they were divided into two equal groups: a control group and an experimental group. The study included the following instruments: Colored Progressive Matrices Test for John Raven, Quick Neurological Screening Test (QNST), Reading Performance Test (by: Researcher), Characteristics of Reading Dyslexia Scale (by: Researcher), Phonological Awareness Scale for Dyslexic (by: Researcher), and A training program based on the PASS theory to develop the skills of phonological awareness (by: Researcher). The study results showed that the program has proved its effectiveness in developing phonological awareness skills among dyslexic students of the experimental group.

الكلمات الرئيسية