فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتيا في مادة الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية بليبيا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي الى التحقق من فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتيا في مادة الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية بليبيا، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الکيمياء بليبيا؟، وتکونت عينة البحث من (57) طالبا من طلاب الصف الاول الثانوي بمدرسة النجم الساطع الليبية (القاهرة- الإسکندرية)،  وتم تقسيمهم الى مجموعتين؛ الأولى: المجموعة تجريبية: وتشتمل على (30) طالبا درسوا وحدة (الصيغ والمعادلات الکيميائية) وفقا لاستراتيجية التساؤل الذاتي، والثانية: مجموعة  ضابطة: وتشتمل على (27) طالبا درسوا وحدة (الصيغ والمعادلات الکيميائية) وفقا للطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: "دليل المعلم، وصحيفة نشاط الطالب، بالإضافة الى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في : الاختبار التحصيلي في وحدة (الصيغ والمعادلات الکيميائية)، ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيا"، وقد اسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتيا في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الاول الثانوي بليبيا، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.
کلمات مفتاحية: التساؤل الذاتي، التعلم المنظم ذاتيا.

الكلمات الرئيسية