فعالية برنامج قائم على الإرشاد بالواقع في تنمية الصمود النفسي لدى المراهقات الصم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة :
تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الإرشاد بالواقع لتنمية الصمود النفسي لدى المراهقات الصم ، وتکونت عينة الدراسة من (40) مراهقة صماء بمدرسة الأمل للصم بمدينة بنها محافظة القليوبية ممن تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين (15 ـــ 18) سنة ويتراوح معدل ذکائهن بين (90ـــ110) ودرجة فقدانهن للسمع أکثر من (70) ديسبل ، وحصلن على درجات منخفضة على مقياس الصمود النفسي للمراهقات الصم ، وقسمت إلى مجموعتين متکافئتين ضابطة ووتکونت من (30) مراهقة صماء ، وتجريبية وتکونت من (10) مراهقة صماء .
واستخدمت الدراسة مقياس الصمود النفسي للمراهقات الصم ، وبرنامج قائم على الإرشاد بالواقع لتنمية الصمود النفسي للمراهقات الصم (کلاهما من إعداد / الباحثة) واعتمدت الباحثة على اختبار مان وتنى Mann-Whitney test للمجموعات المستقلة ، واختبار وويلکوکسون Wilcoxon signed ranks test لاشارة الرتب للمجموعات المرتبطة للتحقق من فروض الدراسة ، واختبار Pairwise comparisons test لمعرفة اتجاه الفروق بين القياسات الثلاثة لتحديد قوة تأثير البرنامج ، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على الإرشاد بالواقع المستخدم لتنمية الصمود النفسي لدى المراهقات الصم.
الکلمات المفتاحية :
-    برنامج قائم على الإرشاد بالواقع .
-    الصمود النفسي .
-    المراهقات الصم .
Abstract
The current study aims to verify the effectiveness of a program based on reality counseling to develop resilience in deaf female adolescents. The study sample consisted of (40) deaf female adolescents at Al-Amal school for the deaf in Benha, Qalubia Governorate aged 15-18 years with IQ between 90-110 with heaing loss degree 70+ dB whom achieved the lower degrees on resilience for  deaf female adolescents scale. The sample divided into two equal groups: Control group consisted of (30) deaf female adolescents and Experimental group consisted of (10) deaf female adolescents. Resilience for deaf female adolescents scale and the program based on reality counseling to develop resilience in deaf female adolescents were used. The data verified through Mann-Whitney test for independent groups, Wilcoxon signed ranks test for ranking the correlated groups, and pairwise comparisons test to determine the orientation of the three measurements to identify the effect of the program. The study results showed the effectiveness of the program based on reality counseling to develop resilience in deaf female adolescents.
KEY WORDS: Program based on reality counseling, Resilience, and Deaf female adolescents.

الكلمات الرئيسية