مدى فاعلية تطبيقات الآيباد في تعلم جدول الضرب في مادة الرياضيات للصف الخامس في دولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
يهدف البحث إلى قياس مدى فعالية تطبيقات الآيباد في فهم جدول الضرب لمتعلمي الصف الخامس  الابتدائي في دولة الکويت، باعتبارجدول الضرب إحدى المهارات الأساسية التي يجب على الطالب تعلمها في المرحلة الابتدائية  وتعلمها بطريقة مجديه و تعطي نتائج جيدة بأسلوب يناسب المرحلة العمرية لمتعلمي الصف الخامس الابتدائي وتم استخدام المنهجين الوصفي التحليلي و شبه التجريبي في دراسة البحث وتکونت أدوات البحث من اختبار قبلي وبعدي لقياس مدى فعالية هذه التطبيقات للمتعلمين، وبلغت عينة البحث 88 متعلمًا و متعلمة من الصف الخامس الابتدائي، وکذلک استخدمت أداة المقابلة وکانت مع 13 معلمة رياضيات، و أظهرت نتائج البحث فاعلية تطبيقات الآيباد في تحسن مستوى المتعلمين لفهم جدول الضرب بنسبة 32%، وأوصى البحث باستخدام تطبيقات الآيباد في الأنشطة المستخدمة في حصص الرياضيات لفهم جدول الضرب، وربط جدول الضرب بالواقع من خلال عمليات البيع و الشراء، استخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة بما يعزز فهم جدول الضرب.
الکلمات المفتاحية :تطبيقات ، الرياضيات، الآيباد، تعلم، الصف الخامس .
 
Abstract
The objective of this researche is to measure the effectiveness of IPad applications in understanding of multiplication tables for fifth class students. The research methods are composed of a pre and post test to measure the effectiveness of these applications for students. The sample size was 88 female and male students from fifth class and interview tool was used with 13 Mathmatics' teachers and the results of the research showed the effectiveness of IPad applications in improving the level of students in understanding multiplication TablesBy 32% ؜The research recommended the use of IPad applications in activities used in Mathmatics sessions to faciltate understanding of multiplication tables, and the link between multiplication Tables and reality in terms of daily transactions and the use of modern technological means so as to promote understanding of multiplication Tables.
Key Words: Applications, mathematics, IPad, learning, fifth grade.

الكلمات الرئيسية