فعاليه برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية التنور البيئي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
 
هدف هذا البحث إلى:تنمية التنور البيئي لدى تلاميذ الصفوف الثلاث (الرابع والخامس والسادس) بالمرحلة الابتدائية، وذلک من خلال إعداد برنامج قائم على الأنشطة الفنية.
ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية:
▪     دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.
▪     إعداد تصور عام للبرنامج القائم على الأنشطة الفنية لتنمية مهارات التنور البيئي.
▪     إعداد قائمة بالموضوعات التي يجب أن تبنى عليها وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية في ضوء التنور البيئي.
▪     اختيار وحدة من وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية لتنمية التنور البيئي لتطبيقها على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
▪     إعداد دليل للمعلم وکراسة نشاط للوحدة المختارة من وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية لتنمية التنور البيئي لدى تلاميذ الصف الخامس.
▪     بناء أداتي البحث، والمتمثلة في الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو البيئة.
▪     اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (المجموعة التجريبية).
▪     تطبيق أداتي البحث على المجموعة التجريبية تطبيقاً قبلياً.
▪     تطبيق الوحدة المختارة من وحدات البرنامج القائم على الأنشطة الفنية على تلاميذ المجموعة التجريبية.
▪     تطبيق أداتي البحث على المجموعة التجريبية تطبيقاً بعدياً.
▪  إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة الفنية في تنمية التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
▪     قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
کلمات مفتاحية: الأنشطة الفنية– التنور البيئي – تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي.
 

الكلمات الرئيسية