فعالية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة لتنمية الأداءات التدريسية لمعلمي الرياضيات بمر حلة التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
هدف البحث الحالي إلى دراسة فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على الذکاءات المتعددة لتنمية الأداء التدريسي لدى معلمي مادة الرياضيات في الجمهورية اليمنية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء برنامج تدريبي، وتدريب عدد (20) معلما ومعلمة من معلمي مادة الرياضيات في الجمهورية اليمنية، کما قام الباحث بإعداد بطاقة الملاحظة والاختبار المعرفي، وقد استخدم الباحث الأدوات الإحصائية کمعامل بيرسون لحساب الاتساق الداخلي، واختبار ألفاکرونباخ لحساب الثبات، واختبارات (t-test) لبحث دلالة الفرق بين المتوسطات، ومربع إيتا (h2)، للوصول إلى النتائج المبنية على الفروض، وقد تم استخدام تلک الأدوات عبر برنامج (SPSS) لتحليل البيانات الإحصائية، ولقياس فعالية البرنامج التدريبي تم تطبيق الملاحظة الصفية والاختبار المعرفي من إعداد الباحث على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة وعددها (40) معلما ومعلمة، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
1)  وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات لصالح التطبيق القبلي؛ مما يدل على أن البرنامج القائم على الذکاءات المتعددة ذو فاعلية کبيرة في تنمية الأداءات التدريسية لدى معلمي الرياضيات للصف الرابع في الجمهورية اليمنية.
2)  وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لمعلمي الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
3)  وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لمعلمي الرياضيات لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على أن البرنامج القائم على الذکاءات المتعددة ذو فاعلية کبيرة في تنمية الأداءات التدريسية لدى معلمي الرياضيات للصف الرابع في الجمهورية اليمنية.

الكلمات الرئيسية