فاعلية التعلم بالتعاقد في تنمية التحصيل الدراسي والقدرة علي اتخاذ القرار لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
استهدف البحث الحالي تحديد مدي فاعلية التعلم بالتعاقد في تنمية التحصيل الدراسي بمستويات (التذکر – الفهم – التطبيق) ، وتنمية اتخاذ القرار التي يشمل المهارات الآتية (تحديد وتحليل المشکلة – جمع المعلومات – تحديد البدائل – اختيار البديل المناسب وحل المشکلة) ،ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج التجريبي ذات التصميم شبة التجريبي ،کما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي، واختبار مهارات اتخاذ القرار علاوة علي أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم ، ودليل نشاط الطالب ،وتمثلت عينة البحث في عدد من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددهم (96) تلميذ وتلميذة بمدرستين تابعتين لإدارة بلقاس التعليمية بمحافظة الدقهلية ، حيث تم تقسيمهم إلي (53) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية ، و(43) تلميذ وتلميذة للمجموعة الضابطة وأسفر البحث عن النتائج الآتية :
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القدرة علي اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية .
 توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوي دلالة ( α ≤ 0.05) بين التحصيل الدراسي ومهارات اتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم .
الکلمات المفتاحية: التعلم بالتعاقد - اتخاذ القرار - التحصيل الدراسي
                                                                                                            Abstract
The research aimed at determining the role of Learning Contracts in developing both achievement at levels of (knowledge – comprehension – application) and Decision Making with these skills :( Identify and analyze the problem – Data collection – Identifying Alternatives –Choose the appropriate alternative and Reach the Decision ). To achieve that, the experimental method with the quasi- experimental design was used ,achievement test , and decision making skills test were prepared, these tools were applied on a sample of (96) students of the 6th grade primary pupils distributed into two schools of education Bilqas district at Dakahlia governorate, however , (53) pupils for the experimental group and (43) pupils for the control group , results showed the following :
There are statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post – application of the achievement test for the experimental group.
There are statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post – application of the decision making skills test for the experimental group.
There is a positive correlation at the level of significance ( α ≤ 0.05) between the academic achievement and the decision making skills of sixth grade students in science.

الكلمات الرئيسية