مقارنة بين الذکور والإناث في العوامل المؤثرة في الابتکارية بالبيئة المصرية باستخدام ما وراء التحليل

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
 
استهدف البحث الحالي الکشف عن الفروق بين الذکور والإناث في العوامل المؤثرة في الابتکارية بالبيئة المصرية باستخدام ما وراء التحليل، وقد تم استخدام منهج ما وراء التحليل الإحصائي، وتطبيقه على عينة بلغت (55) بحثاً منشوراً في مجال الابتکارية بالبيئة المصرية، وقد تم تحليل البيانات الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي(Comprehensive Meta-Analysis 2)  ، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في العديد من المتغيرات المؤثرة الابتکارية مثل: الذکاء، المهارات الاجتماعية، برامج الکورت، وجهة الضبط ، استراتيجيات العصف الذهني وتآلف الأشتات، استراتيجيات ما وراء المعرفة، استراتيجية بأورة الانتباه_ الإبراز، أساليب التعلم التالية( البنائي_ النشط_ الذاتي- للإتقان)، الذکاء الوجداني، الألعاب التعليمية، والأنشطة المدرسية، حب الاستطلاع، المعلمين المبتکرين، طريقة حل المشکلات باستخدام مبادئ تريز، استخدام الخامات البيئية.
Abstract
The current research aimed to uncover the differences between males and females in the factors affecting innovation in the Egyptian environment using the meta-analysis, and a meta-statistical approach was used, and it was applied to a sample of 55 published research in the field of innovation in the Egyptian environment. The data were analyzed. Statistics using the Comprehensive Meta-Analysis 2The results of the research found that there are differences between males and females in many influencing innovative variables such as: intelligence, social skills, cort programs, the point of control, brainstorming strategies and dispersal harmony, metacognition strategies, attention-highlighting strategy, the following learning styles ( Constructivist _self _for mastery), emotional intelligence, educational games, school activities, curiosity, innovative teachers, problem-solving method using TRESE principles, use of environmental materials.

الكلمات الرئيسية