استخدام نموذج آدي وشاير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية نموذج آدي وشاير أحد نماذج النظرية البنائية والذي يعتمد علي اسراع النمو المعرفي, وذلک بهدف الارتقاء بعقلية المتعلم وتنمية مهارات التفکير العليا مثل مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة والتفکير ما وراء المعرفي؛ حيث يعمل نموذج آدي وشاير علي استغلال الطاقة الکامنة لدي المتعلمين خاصة وأن النموذج يرکز علي التفکير في التفکير, والمشارکة , والتفاعل بين المتعلمين من ناحية وبين المعلم من ناحية أخري, حتي يصبح المتعلم منتج للمحتوي التعليمي وجزء منه , وليس ناقل له .
وفي ضوء ذلک تم إعداد قائمة بأهم مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة التي يمکن تنميتها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية , وإعداد اختبار مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة .
وتم تطبيق البحث علي عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؛ حيث بلغت عينة البحث (69) طالبة , وتم استخدام منهج البحث التجريبي للمجموعتين , وتم تطبيق أداة البحث (اختبار الإدارة الذاتية للمعرفة) وقد أکدت نتائج البحث أن النموذج کان له فاعلية في تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
Abstract
The current research aimed to identify the effectiveness of the Adey and Shire model, one of the constructivist theory models, which depends on accelerating cognitive growth, with the aim of improving the learner's mentality and developing higher-order thinking skills such as knowledge self-management skills and metacognitive thinking; Where the Addy and Shire model works on exploiting the potential energy of the learners, especially since the model focuses on thinking about thinking, participation, and interaction between the learners on the one hand and the teacher on the other hand, so that the learner becomes a producer and part of the educational content, not a carrier of it.
In light of this, a list of the most important knowledge self-management skills that can be developed for preparatory stage students in the subject of social studies was prepared, and a knowledge self-management skills test was prepared.
The research was applied to a sample of first year middle school students; the research sample reached (69) female students, and the experimental research method was used for the two groups, and the research tools (the self-management test of knowledge) were applied.

الكلمات الرئيسية