فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تدريس العلوم علي تنمية المشاعر الابتکارية والتحصيل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلي تحديد فاعلية استراتيجية التخيل الموجه؛في تنمية التحصيل بمستويات:التذکر,الفهم,التطبيق,وتنمية المشاعرالإبتکارية التي تشمل الأبعاد الآتية:التخيل, حب الإستطلاع, حب المغامرة, تحدي الصعب, ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج التجريبى القائم علي التصميم شبه التجريبى، کما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في الإختبار التحصيلي, و مقياس المشاعر الإبتکارية علاوة على أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، ودليل نشاط التلميذ ,وتمثلت عينة البحث في عدد من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بلغ (94) تلميذ وتلميذة بمدرستين تابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى (47) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية، (47) تلميذ وتلميذة للمجموعة الضابطة، وأسفر البحث عن النتائج الآتية:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المشاعر الإبتکارية لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوي (α ≤ 0.05) بين التحصيل و المشاعر الإبتکارية لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي في مادة العلوم.
الکلمات المفتاحية:التخيل الموجه, المشاعر الإبتکارية, التحصيل الدراسي. ،
Abstract
The research aimed at determining the effectiveness of Guided Imagery strategy in developing both achievement,creative feelings. To achieve that, the experimental method with based on the quasi-experimental design was used, achievement test, and the scale of creative feelings, these tools were applied on a sample of (94) students of the 5th grade of primary school students distributed into two schools of educational east mansoura district at Daqahliya governorate, however, (47) students for the experimental group and (47) students for the control group, results showed the following:
- There are statistically significant differences at the level of significance (α 0.05) between the average of degrees of the experimental group and control group in the post – application of the achievement test for the experimental group.
-There are statistically significant differences at the level of significance (α 0.05) between the average of degrees of the experimental group and control group in the post– application of the scale of creative feelings for the experimental group.
-There is positive correlation at the level of significance(α 0.05)between the academic achievement and creative feelings of fifth
grade students in science.
Keywords:Guided imagery, Creative Feelings,Achievement. ...........................

الكلمات الرئيسية