تصميم برنامج تعليمي متنقل قائم علي استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات إنتاج المواقع الإلکترونية لدى تلاميذالمرحلة الإعدادية بدولة ليبيا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات إنتاج المواقع الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بدولة ليبيا من خلال تصميم برنامج تعليمي متنقل قائم علي استراتيجيات التعلم النشط، وتم تحديد عينة البحث بشکل عشوائي من تلاميذ الصف الثالث بالمرحلة الإعدادية بدولة ليبيا، وبناء على طبيعة البحث الحالي تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، کما اعتمد البحث على أداتين وهما اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج المواقع الإلکترونية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج المواقع الإلکترونية، وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج التي تتمثل في وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج المواقع الإلکترونية لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج المواقع الإلکترونية لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج المواقع الإلکترونية لصالح المجموعة التجريبية، کما تم التوصل الي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات إنتاج المواقع الإلکترونية لصالح المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية:برنامج تعليمي متنقل.   - استراتيجيات التعلم النشط.   - المواقع الإلکترونية.
 

الكلمات الرئيسية