هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال استراتيجيتى التوسع والتکثيف القرائى. وقد أثبتت النتائج بعد تطبيق الاختبار والمقياس المتدرج الآتى: ارتفاع متوسط درجات طلاب المجموعة التجربية الأولى التى درست باستخدام استراتيجية التوسع القرائى بعدى عن متوسط درجات المجموعة الضابطة بعدى مما أثبت فاعلية استخدام استراتيجية التوسع القرائى فى تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف الأول الثانوى لدى أفراد المجموعة التجريبية، وارتفاع متوسط درجات طلاب المجموعة التجربية الثانية التى درست باستخدام استراتيجية التکثيف القرائى بعدى عن متوسط درجات المجموعة الضابطة بعدى مما أثبت فاعلية استخدام استراتيجية التکثيف القرائى فى تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف الأول الثانوى لدى أفراد المجموعة التجريبية. Abstract The aim of this research is to develop reading comprehension skills for first-grade secondary students through reading expansion and intensification strategies. The results have proven after applying the test and the following graded scale: The average grades of the students of the first experimental group, which were studied using the strategy of reading expansion, were higher than the average scores of the control group after the following, which proved the effectiveness of using the strategy of reading expansion in developing reading comprehension skills of students of the first grade of secondary school among the members of the group The experimental group, and the average grades of the students of the second experimental group that was studied using the reading intensification strategy were higher than the average scores of the control group, which proved the effectiveness of using the reading intensification strategy in developing the reading comprehension skills among the members of the experimental group < /em>
عويضة, أسماء محمد أحمد السيد. (2021). إستراتيجيتى التوسع والتکثيف القرائى لتنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 114(2), 93-118. doi: 10.21608/maed.2021.223568
MLA
أسماء محمد أحمد السيد عويضة. "إستراتيجيتى التوسع والتکثيف القرائى لتنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 114, 2, 2021, 93-118. doi: 10.21608/maed.2021.223568
HARVARD
عويضة, أسماء محمد أحمد السيد. (2021). 'إستراتيجيتى التوسع والتکثيف القرائى لتنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 114(2), pp. 93-118. doi: 10.21608/maed.2021.223568
VANCOUVER
عويضة, أسماء محمد أحمد السيد. إستراتيجيتى التوسع والتکثيف القرائى لتنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2021; 114(2): 93-118. doi: 10.21608/maed.2021.223568