هدفت الدراسة إلى معرفة واقع إدارة الأزمات بجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العمداء (أزمة جائحة کورونا انموذجا) وفقا لتوفر مراحل إدارة الأزمات (اکتشاف الإنذار المبکر للأزمة، الاستعداد والوقاية، احتواء الضرر، استعادة النشاط، التعلم). وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الاستبانة کأداة للدراسة، على أفراد الدراسة وبلغ عددهم (18) عميد کلية، و(7) عمداء عمادة مساندة بجامعة شقراء، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها ما يلي: وافق العمداء على توافر مراحل إدارة الأزمات في جامعة شقراء أثناء أزمة جائحة کورونا بدرجة (متوسطة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لمحاور الدراسة بلغ (3.25)، کما تبين أن مراحل إدارة الأزمات (اکتشاف الإنذار المبکر للأزمة، الاستعداد والوقاية، احتواء الضرر، استعادة النشاط) کانت متوفرة بشکل متوسطة، وأخيرا أوصت الدراسة بضرورة تطوير وتحسين إمکانات جامعة شقراء في مرحلة اکتشاف إشارة الإنذار المبکر عن طريق استخدام أدوات ومؤشرات يتم من خلالها اکتشاف أية مؤشرات لحدوث أزمة مستقبلية، وکذلک ضرورة تطوير وتحسين ومراجعة اللوائح والسياسات والإجراءات (الهيکل التنظيمي، التفويض، اللوائح الإدارية)، لتکون جامعة شقراء على استعداد للوقاية من الأزمات.
الکلمات المفتاحية: إدارة الأزمات، جامعة شقراء، العمداء Abstract:
The study aimed to recognize the reality of crisis management at Shaqra University in Kingdom of Saudi Arabia from the deans' point of view. In the current study the Corona pandemic crisis have been used as a model. According to crisis management stages (crisis early warning detection, readiness and prevention, damage containment, learning activity recovery). The descriptive survey method has been used. A questioner has been put in as a study tool, and it has been applied to 18 colleges deans and others 7 deans of support deanship at Shaqra University. The study concluded to several results: First, deans responded neutral to the statement of the availability of crisis management stages at Shaqra university. While the score average of the study reached to 3.25, it revealed that the crisis management stages was available in neutral way. Finally, the study acquires many advantages from the experience of Shaqra university in dealing with such crisis.
Finally, the study recommended the need to develop and improve the capabilities of Shaqra University in the stage of detecting the early warning signal by using tools and indicators through which any indicators
of a future crisis are discovered. As well as the need to develop, improve and review regulations, policies and procedures (organizational structure, delegation, administrative regulations), so that Shaqra University will be well prepared for crisis prevention Key words: Crisis management, Shaqra University, Deans
الجمعة, نورة بنت محمد. (2021). واقع إدارة الأزمات بجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العمداء: أزمة جائحة کورونا أنموذجاً. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 116(1), 253-286. doi: 10.21608/maed.2021.223273
MLA
نورة بنت محمد الجمعة. "واقع إدارة الأزمات بجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العمداء: أزمة جائحة کورونا أنموذجاً", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 116, 1, 2021, 253-286. doi: 10.21608/maed.2021.223273
HARVARD
الجمعة, نورة بنت محمد. (2021). 'واقع إدارة الأزمات بجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العمداء: أزمة جائحة کورونا أنموذجاً', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 116(1), pp. 253-286. doi: 10.21608/maed.2021.223273
VANCOUVER
الجمعة, نورة بنت محمد. واقع إدارة الأزمات بجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العمداء: أزمة جائحة کورونا أنموذجاً. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2021; 116(1): 253-286. doi: 10.21608/maed.2021.223273