سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الوسيط للدعم التنظيمي المدرک في العلاقة بين ممارسة سلوک القيادة الأصيلة لدى قادة المدارس الثانوية في محافظة جدة ومستوى وسلوک المواطنة التنظيمية لدى المعلمين، وتکونت عينة الدراسة من (437) معلمًا، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه المسحي والارتباطي، واستخدمت ثلاثة أدوات لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمحافظة جدة لسلوک القيادة الأصيلة من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة کبيرة، وأن مستوى سلوک المواطنة التنظيمية لدى المعلمين جاء بدرجة کبيرة، کما کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة و ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجة ممارسة سلوک القيادة الأصلية لدى قادة المدارس الثانوية و مستوى سلوک المواطنة التنظيمية لدى المعلمين، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الدعم التنظيمي المدرک يتوسط جزئيًا العلاقة بين سلوک القيادة الأصيلة وسلوک المواطنة التنظيمية. الکلمات المفتاحية: القيادة الأصيلة، سلوک المواطنة التنظيمية، الدعم التنظيمي المدرک. Abstract:
The current study sought to identify the mediating role of perceived organizational support in the relationship between the practice of authentic leadership behavior among secondary school leaders in Jeddah Governorate and the level and behavior of organizational citizenship among teachers, and the study sample consisted of (437) teachers, who were chosen by the stratified random method. To achieve the study objectives, the study relied on the descriptive approach, with its two kinds: survey and correlative. In addition, three tools were used for data collection. The results of the study showed that the level of practice of authentic leadership behavior by high school leaders in Jeddah governorate from the teachers' point of view came to a large degree, and that the level of organizational citizenship behavior among teachers came to a large degree. The results revealed that there is a positive and statistically significant correlation at the level (0.01) between the degree of practicing the authentic leadership behavior among secondary school leaders and the level of organizational citizenship behavior among teachers. The results of the study indicated that the perceived organizational support partially mediates the relationship between authentic leadership behavior and organizational citizenship behavior.
الزائدي, أحمد بن محمد. (2021). الدور الوسيط للدعم التنظيمي المدرک في العلاقة بين القيادة الأصيلة وسلوک المواطنة التنظيمية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 116(1), 211-253. doi: 10.21608/maed.2021.223272
MLA
أحمد بن محمد الزائدي. "الدور الوسيط للدعم التنظيمي المدرک في العلاقة بين القيادة الأصيلة وسلوک المواطنة التنظيمية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 116, 1, 2021, 211-253. doi: 10.21608/maed.2021.223272
HARVARD
الزائدي, أحمد بن محمد. (2021). 'الدور الوسيط للدعم التنظيمي المدرک في العلاقة بين القيادة الأصيلة وسلوک المواطنة التنظيمية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 116(1), pp. 211-253. doi: 10.21608/maed.2021.223272
VANCOUVER
الزائدي, أحمد بن محمد. الدور الوسيط للدعم التنظيمي المدرک في العلاقة بين القيادة الأصيلة وسلوک المواطنة التنظيمية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2021; 116(1): 211-253. doi: 10.21608/maed.2021.223272