تطوير وحدة في الدراسات الاجتماعية في ضوء مهارات التفکير الإبداعي لتنمية التخيل التاريخي وجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن فاعليةوحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية في ضوء مهارات التفکير الإبداعي لتنمية التخيل التاريخي وجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذ مقسمة إلي مجموعتين إحداهما تجريبية(30) طالب، والأخرى تجريبية وعددها(30) تلميذ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التخيل التاريخي، ومقياس جودة الحياة، وتوصلت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0٫05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التخيل التاريخي ومقياس جودة الحياة لصالح المجموعة التجريبية.
Abstract
The current research aims to reveal the effectiveness of a developed unit in social studies in the light of creative thinking skills for developing historical imagination and quality of life for middle school students. The research sample consisted of (60) students divided into two groups, one experimental (30) students, and the other experimental (30) ) student, and the research tools consisted of testing the skills of historical imagination and the quality of life measure. .
المقدمة:

الكلمات الرئيسية