استراتيجية مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة (الأيدي المفکرة) في الدراسات الإجتماعية  لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وفى ضوء ذلک تم إعداد قائمة بمهارات التعلم الذاتي واختبار مهارات التعلم الذاتي وتم تطبيق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي حيث بلغت عينة الدراسة 65 تلميذ وتلميذة  وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (35) تلميذ وتلميذة ، والمجموعة الضابطة(30) تلميذ وتلميذة ؛ وتم استخدام المنهج الوصفى فى تحليل ودراسة البحوث والدراسات السابقة وإعداد الإطار النظرى للدراسة الخاصة بالإستراتيجية المقترحة وإعداد أدوات البحث وتحليل النتائج وتفسيرها والتصميم شبه التجريبى لتنفيذ تطبيق أدوات البحث لإحدى وحدات المنهج وفق استراتيجية اليد المفکرة لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، وقد أکدت النتائج :
1)      توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية.
2)      توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في لاختبار مهارات التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدي.
کما أظهرت النتائج أن ارتفاع حجم تأثير استراتيجية اليد المفکرة في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وهذا يرجع إلي تأثير المتغير المستقل الإيجابي

الكلمات الرئيسية