فعالية برنامج إرشادى لخفض قلق المستقبل لأمهات الأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى خفض قلق المستقبل لدى أمهات الأطفال التوحديين من خلال استخدام برنامج إرشادى. وقد بلغت عدد العينة (20) أما من أمهات الأطفال التوحديين. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين بالتساوى، المجموعة التجريبية (10) أمهات، والمجموعة الضابطة (10) أمهات تراوحت أعمارهن ما بين (22-43) سنة بمتوسط عمرى قدره(31.7) سنة، وانحراف معيارى قدره (13.44). وقد تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية دون الضابطة. وقد استعانت الدراسة بالأدوات التالية من إعداد الباحثين وهى مقياس قلق المستقبل لأمهات الأطفال التوحديين، والبرنامج الإرشادى. وأسفرت الدراسة على النتائج التالية:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من أمهات الأطفال ذوى اضطراب التوحد فى القياس البعدى على مقياس قلق المستقبل.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من أمهات الأطفال ذوى اضطراب التوحد فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس قلق المستقبل.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من أمهات الأطفال ذوى اضطراب التوحد فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس قلق المستقبل.

الكلمات الرئيسية