العوامل النفسية والأساليب الإلکترونية التي تساهم في زيادة قابلية المتعلمين للتعلم الذاتي أثناء جائحة کورونا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

في هذه الورقة البحثية کان الترکيز على الجانب النفسي والجانب الأکاديمي والجانب الإلکتروني داخل عمليات التعليم والتعلم خلال تفشي فيروس کورونا (COVID-19)في ظل فترة زمنية فاصلة في تاريخ البشرية وذلک من خلال دراسة بعض المتغيرات التي تأثرت بهذه الجائحة وأيضا زيادة وعي المتخصصين بعدد من المتغيرات النفسية والإلکترونية التي تؤثر على الجانب الأکاديمي للمتعلمين. واشتملت الورقة البحثية على عرض لبعض الأثار السلبية لجائحة کورونا (COVID-19) على النظام التعليمي على مستوى العالم وتعريف التعلم الذاتي والقابلية للتعلم الذاتي وبعض العوامل التي تساهم في تحفيز قابلية المتعلمين للتعلم من خلال العوامل النفسية والتي تمثلت في الثقة بالنفس والأمن النفسي. وأيضا الأساليب الإلکترونية والتي تمثلت في التعلم الإلکتروني التعاوني والخرائط المفاهيمية والرحلات الإلکترونية. وتم تقديم عدد من الدراسات السابقة المهتمة بهذه المتغيرات. واختتمت الورقة البحثية بخلاصة البحث ومنها أن القابلية للتعلم الذاتي تتأثر بعدد من المتغيرات التي يمکن الاستعانة بها مستقبلاً من خلال زيادة هذه المتغيرات الإيجابية لتحسين مستويات التعلم الذاتي وتحفيز قابلية المتعلمين لمجالات التعلم المتنوعة.
کلمات مفتاحية: القابلية للتعلم الذاتي – العوامل النفسية – الأساليب الإلکترونية - جائحة کورونا.
Abstract
In this research paper, the focus was on the psychological, the academic and the electronic aspects within the teaching and learning processes during the outbreak of the Corona virus (COVID-19) by studying some of the variables that were affected by this pandemic. Also, it is necessary to increase the awareness of specialists with some Psychological and electronic variables that affect the academic performance of learners. The research paper included a presentation of some of the negative effects of the Corona pandemic (COVID-19) on the educational system all over the world, the definition of self-learning and some factors that contribute to stimulating learners' ability to learn through psychological factors, which are self-confidence and psychological security. Also, the electronic factors, which were represented in collaborative e-learning, mind maps and e-journeys. Some previous studies concerned with these variables were presented. The research paper concluded with a summary of the research, including that the self-learning is affected by some variables that can be used in the future by increasing these positive variables to improve self-learning levels and stimulate learners' desire to various fields of learning.
Keywords: Ability of self-learning - psychological factors - electronic methods - Corona pandemic.

الكلمات الرئيسية