برنامج في القراءة باستخدام المُساجلة الحلقية وفاعليته في تنمية مهارات التفکير المُستَقِل وقيم الذوق العام لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح في القراءة باستخدام إستراتيجية المساجلة الحلقية لتنمية بعض مهارات التفکير المستقل وقيم الذوق العام لدى طلاب الصف الأول الثانوي. استخدم البحث المنهجين الوصفي والتجريبي من خلال التصميم القائم على مجموعة تجريبية واحدة وقياس الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي، وتمثلت العينة في مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (36) طالبًا من البنين، في الفصل الدراسي الثاني من العام 2020/2021م. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة مهارات التفکير المستقل المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وقائمة قيم الذوق العام، والبرنامج المقترح في القراءة متضمنًا کتاب الطالب ودليل المعلم، واختبار مهارات التفکير المستقل، واختبار مواقف قيم الذوق العام. أشارت النتائج الإجمالية للبحث إلى فاعلية برنامج القراءة باستخدام المُساجلة الحلقية في تنمية مهارات التفکير المستقل المستهدفة؛ حيث جاءت الفروق دالة
 إحصائيًّا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات التفکير المستقل ککل، وعلى محاوره الفرعية: الاکتشاف المستقل – التصنيف – إنتاج الأفکار المستقلة، ما عدا بُعد "النقد" الذي
 جاء دالاً عند مستوى (0.05). وجاءت الفروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي في اختبار مواقف قيم الذوق العام، کما اتضحت فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفکير المستقل وقيم الذوق العام لدى الطلاب مجموعة البحث من خلال حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک والتي تجاوزت (1.2) في کلا الاختبارين. وفي ضوء هذه النتائج قدّم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية.

الکلمات المفتاحية: إستراتيجية المساجلة الحلقية، التفکير المستقل، القيم المجتمعية، قيم الذوق العام، المرحلة الثانوية، موضوعات القراءة

الكلمات الرئيسية