مدى تضمين کتب لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة لمهارات التحدث المتعلقة بالأفکار والمعاني من وجهة نظر معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى تضمين کتب لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة لمهارات التحدث المتعلقة بالأفکار والمعاني من وجهة نظر معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي من خلال استبانة لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (194) معلماً ومعلمةً ومشرفاً ومشرفةً للغة العربية، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تضمين کتب لغتي بالمرحلة المتوسطة لمهارات التحدث المتعلقة بالأفکار والمعاني ککل من وجهة نظر معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات اللغة العربية جاء بدرجة کبيرة، بمتوسط حسابي (3.64)، وأن مستوى تضمين مهارات التحدث المرتبطة بالأفکار والمعاني جاء بدرجة کبيرة لجميع المهارات الرئيسة: التخطيط للتحدث، والتمهيد والمقدمة للتحدث، وترتيب وتنظيم الأفکار، و تدعيم أفکار موضوع التحدث بالأدلة والشواهد، والتفکير الناقد أثناء التحدث، وطرح الأسئلة والإجابة عنها أثناء التحدث، والتحدث في مجالات متنوعة، وخاتمة التحدث، وجاءت في الترتيب الأول في مستوى التضمين مهارة: ترتيب وتنظيم الأفکار، بينما جاءت في الترتيب الأخير مهارة: التفکير الناقد أثناء التحدث، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات اللغة العربية لمدى تضمين کتب لغتي الخالدة لمهارات التحدث تعزى لمتغيرات الجنس وعدد الدورات التدريبية والصفوف الدراسية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الوظيفة التعليمية أو سنوات الخبرة في التدريس.
الکلمات المفتاحية: مدى تضمين، کتب لغتي الخالدة، مهارات التحدث المتعلقة بالأفکار والمعاني، معلمي ومعلمات اللغة العربية، مشرفي ومشرفات اللغة العربية، المرحلة المتوسطة.
 


Abstract
This study aimed to find out the extent of inclusion of speaking skills related to ideas and meanings in the “Lughati Al-Khalidah” textbooks in the Intermediate stage from the point of view of the male and female Arabic language teachers and supervisors at Intermediate Stage in the General Department of Education in Jazan Region. The researchers utilized the descriptive survey method through a questionnaire, and the study sample consisted of (194) male and female teachers and supervisors of the Arabic language. The findings showed that the extent of inclusion of speaking skills related to ideas and meanings from the point of view of Arabic language teachers and supervisors was large generally, and the level of inclusion of speaking main skills related to meaning and ideas was “large" for all the main skills: planning to speak, preface and introduction, arranging and organizing ideas, supporting the ideas of the speaking topic with evidence, critical thinking during speaking, asking and answering questions during speaking, speaking in a variety of topics areas, and concluding speaking. The results also showed that, the main speaking skill: "arranging and organizing ideas" was in the first rank in the level of inclusion, while in the last rank was the skill: "critical thinking while speaking". The results also showed that there were statistically significant differences in the teachers and supervisors’ point of view of the inclusion of speaking skills related to ideas and meanings due to the variables: gender, number of training courses, and teaching classes, and there were no statistically significant differences attributed to the variables: educational profession, or years of experience in teaching

الكلمات الرئيسية