الإدراک البصري وعلاقته بالتواصل اللفظي وبعض مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي إضطرابات طيف التوحد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تشتمل عينة الدراسة على مجموعة من الأطفال ذوي إضطرابات طيف التوحد وعددها (22) طفلاً (11 ذکور ، 11 إناث) وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-9 ) عام وجميعهم من مدرسة التربية الفکرية، مرکز الشروق لذوي الإعاقة بالمنصورة (الدقهلية).
أدوات الدراسة:
إختار الباحث أدوات لتناسب عينة الدراسة وهي مقياس الطفل التوحدى إعداد عادل عبدالله محمد (2008)، مقياس تقدير مهارات الإدراک البصري لدى الطفل التوحدي إعداد محمود محمد أحمد (2018) ، مقياس مهارات التواصل اللفظي لذوى إضطرابات طيف التوحد إعداد خالد محمد برکات (2017)، مقياس مهارات اللعب للأطفال ذوى إضطرابات طيف التوحد إعداد الباحث .
نتائج الدراسة:
توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الإدراک البصري على مستوى (التمييز البصري – التذکر البصري – التحليل البصري – التکامل والتداعي البصري – الدرجة الکلية) والتواصل اللفظي على مستوى (الطلب اللفظى ، التقليد اللفظى ، الوصف والتعبير اللفظى ، المحادثة الإجتماعية) لدى عينة من الأطفال ذوي إضطرابات طيف التوحد، بمعنى أنه کلما زاد الإدراک البصري على مستوى (التمييز البصري – التذکر البصري – التحليل البصري – التکامل والتداعي البصري – الدرجة الکلية) زاد معه التواصل اللفظي على مستوى (الطلب اللفظى ، التقليد اللفظى ، الوصف والتعبير اللفظى ، المحادثة الإجتماعية) بالإضافة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية أيضاً بين الإدراک البصري على مستوى (التمييز البصري – التذکر البصري – التحليل البصري – التکامل والتداعي البصري- الدرجة الکلية) و مهارات اللعب على مستوى (الإنتباه ، الإدراک ، التذکر، التصنيف ، مراعاة قواعد اللعب ، المهارات الحرکية الدقيقة ، التواصل) لدى عينة من الأطفال ذوي إضطرابات طيف التوحد بمعنى أنه کلما زاد الإدراک البصري على مستوى (التمييز البصري – التذکر البصري – التحليل البصري – التکامل والتداعي البصري- الدرجة الکلية) زادت معه مهارات اللعب على مستوى (الإنتباه ، الإدراک ، التذکر ،

الكلمات الرئيسية