يُعد الرسوب في التعليم الجامعي في المملکة العربية السعودية مشکلة خطيرة إذ يؤدي إلى تأخر الکثير من طالبات الجامعة عن التخرج في الفترة الزمنية المحددة، يترتب علية فاقد مادي کبير، ويستنفذ کثيرا من الجهود التي تضيع هباء، ويعيق مسيرة الطالبات ويضعف فعالية نظام التعليم الجامعي، ومردودة الکمي والکيفي معا، والواقع أن هناک عوامل عدة تکمن وراء ظاهرة الرسوب في التعليم الجامعي في المملکة العربية السعودية، وهذه العوامل قد تتعدى إهمال الطالب إلى عوامل أخرى منها ما هو مرتبط بالجامعة، ومنها ما هو مرتبط بغيرها، ولا يمکن معرفة هذه العوامل دون الرجوع إلى الطالبة الراسبة نفسها، لذا استهدفت هذه الدراسة تحديد حجم الرسوب في کلية التربية بجامعة نجران والکشف عن العوامل التعليمية التي تسهم في ارتفاع نسب الرسوب في الجامعة، ومعرفة الآراء حول المقترحات التي يمکن أن تسهم في خفض نسب الرسوب من وجهة نظر الطالبات الراسبات، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداة (استبانة) لمعرفة العوامل التعليمية المؤدية إلى رسوب الطالبات، والمقترحات التي يمکن أن تحد منه، وتم تطبيقها بعد التأکد من صدقها وثباتها، وذلک الفصل الدراسي الثاني من العام 1429-1430هـ وطبقت على عينة من طالبات البکالوريوس المقبولات في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1428-1429هـ ممن سبق لهن الرسوب في مقرر أو أکثر بواقع (37%) من مجتمع الدراسة، ولتحليل نتائج الدراسة استخدمت الباحثة التکرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري. الکلمات المفتاحية: العوامل التعليمية - الرسوب - جامعة نجران. Abstract University from the female’s point of view Failure in university education in the Kingdom of Saudi Arabia is a serious problem as it leads to the delay of many university students from graduating within the specified period of time, resulting in a large material loss, and exhausts a lot of efforts that are wasted, impedes the students ’march and weakens the effectiveness of the university education system, and is profitable The quantitative and qualitative together, and the fact that there are several factors behind the phenomenon of failure in university education in the Kingdom of Saudi Arabia, and these factors may go beyond the neglect of the student to other factors, including what is related to the university, and some of them are related to others, and these factors cannot be known without reference to The failing student herself, so this study aimed to determine the size of the failure in the College of Education at the University of Najran and to reveal the educational factors that contribute to the high repetition rates in the university, and to find out opinions about the proposals that could contribute to reducing the repetition rates from the point of view of the failing students, and to achieve the objectives of the study The researcher prepared a tool (questionnaire) to find out the educational factors that lead to the failure of students, and the proposals that could limit it, and it was applied after making sure of their validity and consistency, and that semester It was applied to a sample of female undergraduate students admitted in the first semester of the academic year 1428-1429 AH who had previously failed in one or more courses by (37%) of the study population, and to analyze the results of the study, the researcher used frequencies and percentages , Arithmetic means, and standard deviation. Key words: educational factors - failure - Najran University.
القشانين, رفعة غانم شعيل. (2020). العوامل التعليمية المؤدية إلى رسوب الطالبات في کلية التربية بجامعة نجران من وجهة نظر الطالبات. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 112(5), 2887-2926. doi: 10.21608/maed.2020.199380
MLA
رفعة غانم شعيل القشانين. "العوامل التعليمية المؤدية إلى رسوب الطالبات في کلية التربية بجامعة نجران من وجهة نظر الطالبات". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 112, 5, 2020, 2887-2926. doi: 10.21608/maed.2020.199380
HARVARD
القشانين, رفعة غانم شعيل. (2020). 'العوامل التعليمية المؤدية إلى رسوب الطالبات في کلية التربية بجامعة نجران من وجهة نظر الطالبات', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 112(5), pp. 2887-2926. doi: 10.21608/maed.2020.199380
VANCOUVER
القشانين, رفعة غانم شعيل. العوامل التعليمية المؤدية إلى رسوب الطالبات في کلية التربية بجامعة نجران من وجهة نظر الطالبات. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2020; 112(5): 2887-2926. doi: 10.21608/maed.2020.199380