فعالية برنامج تدريبى قائم على بعض أنواع الذکاءات المتعددة لتنمية الانتباه لدى أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الانتباه لدي أطفال اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم علي بعض أنواع الذکاءات المتعددة ، تکونت أدوات الدراسة من برنامج تدريبى قائم على بعض أنواع الذکاءات المتعددة - إعداد الباحث - ، و بطاقة ملاحظة - إعداد الباحث- ، أسفرت النتائج عن أن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب التوحد ـــ عينة الدراسة ـــ في القياسين القبلي والبعدي في مهارة الانتباه لصالح القياس البعدي ، کذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال اضطراب التوحد ـــ عينة الدراسة ـــ في القياسين البعدي والتتابعي في مهارة الانتباه .
الکلمات المفتاحية: الذکاءات المتعددة ، الانتباه  .
Abstract
The recent study has aimed to identify the influence of the training program based on various types of intelligences for developing the awareness of the kids with “autistic spectrum disorder” (ASD). The study sample consists of five kids that have been purposefully selected from ‘’El Rahma Centre’’, the Autism Awareness Centre, for developing children with special needs. The process has been tackled individually on the kids (3 boys and 2 girls) whose ages ranging from 8 – 12.

الكلمات الرئيسية