فعالية برنامج قائم على الدعم النفسي الإيجابي لتنمية الکفاءة الذاتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الدعم النفسي الإيجابي لتنمية الکفاءة الذاتية لدى معلمى المرحلة الابتدائية، يهدف إلى تنمية الکفاءة الذاتية بأبعادها (الشخصية- الاجتماعية - المهنية- الانفعالية)،و تتحدد عينة الدراسة الحالية بمجموعتين عدد کل منهما (15) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ، ممن لديهم انخفاض في الکفاءة الذاتية وقد تم تطبيق البرنامج على معلمى المرحلة الإبتدائية، تکونت أدوات الدراسة من مقياس الکفاءة الذاتية للمعلم (إعداد/الباحثة)، برنامج قائم على الدعم النفسى الإيجابى (إعداد/الباحثة)، واستخدمت الباحثة اختبار مان وتني للمجموعات المستقلة ، واختبار ويلکوکسون لإشارة الرتب للمجموعات المرتبطة للتحقق من فروض الدراسة، ولحساب حجم تأثير البرنامج باستخدام المعادلة التالية ( r=√ z/ n ) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج لتنمية الکفاءة الذاتية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الإبتدائية.
الکلمات المفتاحية:

·         الدعم النفسي الإيجابي.
·         الکفاءة الذاتية.
·         معلمى المرحلة الابتدائية.

Abstract
The study aims to verify the effectiveness of a program based on positive psychological support for the development of self-competence among primary school teachers, aimed at developing self-efficiency in its dimensions (personal, social, professional, emotional) The sample of the current study is determined by two groups of (15) teachers of primary school teachers, who have a decrease in self-competence and the program has been applied to primary school teachers, the study tools consisted of the teacher's self-competence measure (preparation/researcher), a program based on positive psychological support (preparation/researcher), The researcher used the Man Whitney test for independent groups, the Wilcoxon grade signal test for associated groups to verify the study's assumptions, and to calculate the extent of the program's impact using the following equation (r=√ z/n), The results of the study resulted in the effectiveness of the program for the development of self-competence among primary school teachers.
Keywords:Positive Psychological Support , self-efficacy, Primary school teachers.

الكلمات الرئيسية