برنامج إرشادى لخفض العجز المتعلم لدى المکفوفين

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

لقد خلق الله سبحانه و تعالى للانسان حواس لکى يستطيع التکيف بها مع بيئته اجتماعيا ، وعقليا ، ونفسيا والبصر من النعم التى أنعم الله بها على الانسان حيث أنه لايستطيع أن يمارس حياته بصورة طبيعية متوافقة مع واقع بيئته التى يعيش فيها إلا إذا کان يتمتع بقدر مناسب من القدرة البصرية .
ويواجه المعاق العديد من المشکلات نتيجة أسباب عديدة يأتى على رأسها التأثير السلبى للاعاقة على الشخص، وطريقة استجابة المعاق وأسرته لهذه الاعاقة، ودرجة استجابة المجتمع و مؤسساته لهذه الاعاقة. (مدحت أبو النصر، 2014،95)
ويشعر المعاق بعجزه بدون أن يکون هذا العجز فى ذاته ولکن فى ضوء رد فعل المجتمع واستجابته نحوه والاکثر من ذلک مايترتب على تقييم الأخرين بأن هذا الفرد أقل کفاءة أو ادنى قدرة أو أضعف جاذبية کل ذلک يدفع الفرد إلى مشکلات ذاتيه مثل مشکلات تقدير الذات والتوافق الاجتماعى والتوتر النفسى و قد يؤدى ذلک إلى مزيد من السلوک غير الکفئ من جانب الفرد.
(شاکر قنديل ، 2000، 388)
فمثل هذه الاتجاهات السلبية نحو هؤلاء الأفراد هى التى تساعد فى تکوين مشاعر العجز لديهم، فالمجتمع هو الذى يصنع الاعاقة على الرغم من وجودها فى الحقيقة.
فالعجز المتعلم ماهو إلا حالة سيکولوجية تأتى من شعور الشخص بأنه لافائدة من جهدة فى تخطى أى حدث سلبى، مما يجعله يتوقع العجز والعمل بدون رغبه حقيقية .
(الفرحاتى السيد، 2005، 28)
 

الكلمات الرئيسية