فاعلية بيئة التعلم الالکتروني القائمة على استراتيجية حل المشکلات في تنمية مهارات الرسم الفني والتفکير البصري المکاني لدى طلاب کلية التربية بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية حل المشکلات في بيئة التدريب الالکتروني في تنمية مهارات الرسم الفني والتفکير البصري المکاني لدى طلاب کلية التربية بدولة الکويت، وتکونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي- بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الرسم الفني، واختبار التفکير البصري المکاني، وتکونت عينة البحث من (30) طالب بکلية التربية بدولة الکويت، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار الرسم الفني لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التفکير البصري المکاني لصالح التطبيق البعدي.
الکلمات المفتاحية: استراتيجية حل المشکلات- بيئة التدريب الالکتروني - مهارات الرسم الفني - التفکير البصري المکاني
Abstract
The aim of the current research is to reveal the effectiveness and wonderful problem-solving in the training environment in developing technical drawing skills and visual-spatial thinking among students of the College of Education in the State of Kuwait, and starting from the research from an achievement test - a card to measure technical drawing skills and a visual thinking test, and the research sample consists of (30) students at the College of Education in the State of Kuwait, and the results of the research found that there are statistically significant differences at the level of (≤ 0.05) significance (0.05) between the average scores of the pre and post application of the experimental group in the observation in favor of the post, and the presence of statistically significant differences at the level of Indication (0.05).
Key words: problem-solving strategy - e-training environment - technical drawing skills - visual-spatial thinking

الكلمات الرئيسية