فعالية محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات المشارکة الإلکترونية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يتسم عصرنا الحالى بالتطور السريع وبالکثير من المستحدثات التکنولوجية، التى تظهر بشکل ملحوظ فى کافة مجالات الحياة، وخاصة التربية والتعليم، وبناء على ذلک ظهرت العديد من المستحدثات التکنولوجية مثل التعلم الإلکترونى، والتعلم الإفتراضى، وغيرها من المستحدثات التى تساهم فى حل الکثير من مشکلات التربية وتجود عمليتى التعليم والتعلم,  ويعتبر التعلم النقال صيغة جديدة ومتطورة من التعلم الإلکترونى حيث يعتمد فى تطبيقه على الأجهزة اللاسلکية مثل الجوال النقال، والأجهزة اللوحية الذکية.
ولتحقيق أکبر فائدة ممکنة من بيئة التعلم النقال المعدة لتعليم المهارات العملية لابد من مراعاة حافزية التعلم عند المتعلمين، فوجود المحفزات يساعد الطلاب على بدء ومتابعة التعلم وأنشطته، وبما أن التعلم النقال هو عملية نشطة قائمة على التحفيز المستمر، فإنه يمکن أن يکون هناک فوائد کبيرة من دمج محفزات الألعاب الرقمية داخل بيئة التعلم النقال. وفي هذا الإطار اتجهت دراسة سوترSaetre, A., B (2013) نحو الکشف عن أثر الأجهزة النقالة (tablet) ومحفزات الألعاب الرقمية فى التعلم وخاصة تعلم الرياضيات، وتوصلت الدراسة إلي فاعلية الأجهزة النقالة (tablet) ومحفزات الألعاب الرقمية في اعلم الرياضيات، بالإضافة إلى أنهما يحسنان الدافعية ونواتج التعلم .
وأکدت نتائج عديد من الدراسات والبحوث، ومنها دراسة کيثKeith Brophy (2015)، ودراسة خداج وأخرونKhaddage, Ferial& Lattemann, Christoph& Acosta- Díaz, Ricardo (2014) ، ودراسة سيلفيا Sylvia chin (2014) على فاعلية محفزات الألعاب الرقمية عند دمجها مع التعلم النقال على تحقيق نواتج التعلم المختلفة وتسريع التعلم، وتزيد من المشارکة والتحفيز وتعمل على بناء مجتمعات تعاونية جديدة.

الكلمات الرئيسية