إستراتيجية توسعية لتنمية مهارات التحليل النصى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تنمية مهارات التحليل النصي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلک من خلال الإستراتيجية التوسعية ، وقياس فاعليتها.
ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بما يلي:

بناء قائمة بمهارات التحليل النصي التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
إعداد اختبـار مهارات التحليل النصي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
إعداد دليل المعلم لاستخدام الإستراتيجية التوسعية في تنمية مهارات التحليل النصي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
اختيار عينة البحث عشوائيًا من طلاب الصف الأول الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.
تطبيق اختبار مهارات التحليل النصي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الإستراتيجية التوسعية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات التحليل النصي على تلک المجموعتين تطبيقًا بعديًا.

تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
1- وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التحليل النصي لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحليل النصي لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي.
3– حققت الإستراتيجية التوسعية فاعلية مقبولة في تنمية مهارات التحليل النصي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
ومن توصيات هذا البحث:
• الاهتمام بتنمية مهارات التحليل النصي لدى طلاب المرحلة الثانوية عامة.

الكلمات الرئيسية