استخدام استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية مهارات التفکير الجغرافى لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة فى تنمية مهارات التفکير الجغرافى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وفى ضوء ذلک تم إعداد قائمة بمهارات التفکير الجغرافى واختبار مهارات التفکير الجغرافى وتم تطبيق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الاعداد بمدرسة ديرب الخضر للتعليم الأساسى حيث بلغت عينة الدراسة80 تلميذا  وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية وعددها (40) تلميذ بمدرسة ديرب الخضر للتعليم الأساسى والمجموعة الضابطة وعددها(40) تلميذ بمدرسة ميت سويد الإعدادية المشترکة. وتم استخدام المنهج الوصفى فى تحليل ودراسة البحوث والدراسات السابقة وإعداد الإطار النظرى للدراسة الخاص بإستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة وإعداد أدوات البحث وتحليل النتائج وتفسيرها والتصميم شبه التجريبى لتنفيذ تطبيق أدوات البحث لإحدى وحدات المنهج وفق استراتيجية التعلم المتمرکزحول المشکلة لتنمية مهارات التفکير الجغرافى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى
الإختبار القبلى  مجموعتا البحث المعالجات  الإختبار البعدى
التصميم شبة التجريبى
وقد أکدت النتائج على أنه
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي  لاختبار التفکيرالجغرافى  لصالح المجموعة التجريبية".
2) يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى( 0.05≤) بين متوسطى درجات  تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين ( القبلى والبعدى) لاختبار مهارات التفکيرالجغرافى لصالح التطبيق البعدى
مقدمة :
يقاس تقدم الأمم فى مجالات الحضارة بمدى تقدمها فى ميادين العلم عامة، ولا عجب فى ذلک، حيث أننا نعيش عصرالتقدم العلمى، عصراکتشاف أسرار الکون وخفاياه، عصرالانفجار المعرفى والثورة المعلوماتية، حيث تولد فى کل لحظة عشرات الأفکار الجديدة فى شتى المجالات، فالمعلومات غزيرة التدفق، ومتعددة الآراء،ومتنوعة المصادر، وبذلک أصبح العالم قرية صغيرة.
ومن المؤکد أن التفکير من أعظم النعم التى من الله بها على الانسان فمن خلال التفکير المنظم الموجه استطاع الانسان أن يکتشف الکثير من أسرار الکون ويسخر الطبيعة لخدمة أغراضه وحاجاته  ولا شک أن لکل فرد أسلوبه الخاص فى التفکير والذى يتأثر بنمط تنشئته ودافعيته وقدرته 

الكلمات الرئيسية