تصوّر مقترح لتدريس مادة العلوم للمعلمات غير المتخصصات في الصفوف الأولية في مدينة حفر الباطن

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي  تحديد المشکلات  التي تواجه المعلمات غير المتخصصات في تدريس مادة العلوم في مرحلة الصفوف الأولية  وتقديم تصورمقترح لحل هذه المشکلات واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال أسلوب تحليل النتائج وتفسيرها. ومجتمع البحثمدارس التعليم  في المرحلة الابتدائية في حفر الباطن - الصفوف الأولية أماعينة الدراسه معلمات العلوم (18)- مشرفات العلوم (12) - قائدات مدارس ابتدائية ( 16)
وقد اظهرت النتائج أهم المشکلات التي تواجهه المعلمات غير المتخصصات في مادة العلوم للصفوف الأولية وقد جاءت النتائج کالآتي :-
             ·مهارة التهيئة الذهنية واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة في تدريس العلوم مثل المختبرات في المرتبة الأولى بنسبة 55,55%
             ·في المرتبة الثانية جاءت مهارة استخدام استراتيجيات متنوعة ومناسبة بنسبة 50% 
             ·أما مهارة الاطلاع على المهارات الأساسية والمعرفة جاءت بالمرتبة الثالثة بنسبة 44,44%
             ·ومهارة القدرة على حل المشکلات وإثارة الدافعية للتعلم جاءتا بالمرتبة الرابعة بنسبة ( 16.66% )
             ·مهارة وضوح الشرح والتفسيرات والقدرة على التفکير والتأمل ومراعاة الفروق الفردية جاءتا بالمرتبة الخامسة بنسبة (11.11% )
             · واخيراً مهارة ضبط الفصل جاءت بالرتبة السادسة بنسبة ( 5.55% )
وعلى ضوء النتائج أوصت الباحثة بتصور مقترح يساعد في حل المشکلة  وهو وجود کوادر تعليمية تحت مسمى معلم بديل مع وجود شروط لقبول المعلم البديل نذکرها لاحقاً 
وکانت أبرز التوصيات التي تساهم في مساعدة المعلمة غير المتخصصة في تدريس العلوم هي عمل دورات مکثفة في طرق التدريس العلمية وتبادل الزيارات بين المدارس .
 الکلمات المفتاحية: مادة العلوم، غير المتخصصات، الصفوف الأولية
Abstract:
The purpose of the current study was to identify the issues that encounter the non-specialized teachers for science subject in the primary grade classes (first grade, second grade, and third grade) in the Kingdom of Saudi Arabia.  A suggested solution for these issues will be introduced by establishing an alternative plan in case the school is not able to provide a licensed teacher in the science subject. The data analysis conclusion that made by a survey with six science teachers, seven supervisors, and nine school leaders (principles) has shown that there is a struggle and time consuming for the non-specialized teacher for delivering the science knowledge indicating there must be a need to rectify this issue. Recommendation from the survey report suggested that an intensive course in teaching method for science subject, visiting and exchange experience between the school are mandatory procedure in order to alleviate these issue between non-specialized teacher for science subject. 
Key Words: Science subject, non-specialized teacher, primary grades

الكلمات الرئيسية