فعالية موقع تفاعلي قائم على النموذج التوليدي في تنمية مهارات التفکير البصري والتواصل الاجتماعي لذوي صعوبات التعلم الأکاديمية في مادة الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفکير البصرى والتواصل الاجتماعية لذوى صعوبات التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وتکونت أدوات البحث: اختبار الذکاء المصرر - اختبار تحصيلي- مهارات التفکير البصري- مقياس التواصل الاجتماعي، وتمثلت عينة البحث في(70) تلميذة تم تقسيمهم الي مجموعتين احداهما تجريبية وعددها(35) والاخرى ضابطة وعددها(35) من ذوي صعوبات التعلم، وتوصلت النتائج الي
نتائج البحث:
 کشفت نتائج البحث عن:
             ·وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي".
             ·وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي".
مقدمة :
تشهد عملية التربية والتعليم في السنوات الأخيرة تطوراً کبيراً في تعديل المناهج الحالية وتحديثها، وتمشياً مع حقبة الانفجار المعرفي فقد يتطلب الأمر تطوير التعليم والتعلم والترکيز على المتعلم بصفته محوراً للعملية التعليمية التعلمية والبحث عن طرق واستراتيجيات حديثة للتدريس.
فالتعلم المعاصرلابد أن يهدف الى توظيف العمليات الذهنية لدى التلاميذ لکي يصبح تعلمهم أکثر کفاءة وقدرة على معالجة الحياة العامة. فعندما يستخدم التلاميذ أذهانهم لإدراک العلاقات بين المعلومات، أو يلجئون إلى الخطوات التحليلية للوصول إلى الجل بشکل منتظم فإنهم بذلک يصلون إلى مرحلة من التفکير هي : التفکير البصري. ( جمال على، 1427، 15)

الكلمات الرئيسية