تطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء الدمج بين أبعاد المنهج التکعيبى ونموذجى 4matو 4Hوفعاليته فى تنمية بعض المهارات الحياتية والتفکير العلمى

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يتميز العصرالحالي بالتسارع المعلوماتي، والانفجار المعرفي الهائل، والثورة التکنولوجية، والتغيرات السريعة والمتلاحقة في کافة المجالات، مما جعل التعليم عامة وتعليم الفيزياء خاصة أمام تحديات حقيقية، مما جعل المتخصصين فى مناهج وطرق التدريس يبحثون عن کيفية مواکبة تلک المتغيرات بکافة الإمکانت المتاحة ومقاومة ما يواجهنا من عقبات وتحديات.
ولقد دعت المتغيرات التى شهدها العالم إلى إعادة النظر فى المهارات التى أصبحت واجبة الامتلاک لدى المتعلمين حتى يتمکنوا من المشارکة بفعالية فى مجتمع اليوم، وهذه المهارات تشمل مهارات التفکير العلمى والناقد ومهارات الإبداع، استخدام تکنولوجيا المعلومات، المهارات الحياتية والاجتماعية، ومهارات الإدارة الذاتية، ومهارة حل المشکلات، ولذلک يجب أن تحظى هذه المهارات اهتماماً کبيراً فى النظام التعليمى الحالى، وخصوصاً مع التزايد المستمر فى حجم المعارف الانسانية، وضرورة امتلاک أدوات حديثة للاتصال والتواصل وتوظيفها، وهذا ما يجب تعلمه؛ لأن الحاجة لتلک المهارات فى تزايد مستمر (National ResearchConncil ,2011,15) ().
وتعتبر مناهج العلوم بشکل عام ومناهج الفيزياء بشکل خاص من أکثر المناهج الدراسية التي يفترض من خلال تدريسها تعليم الطلاب التفکير العلمى ومهاراته، والمهارات الحياتية المختلفة والتى يحتاج إليها الطلاب في وقتنا الحالي أکثر من أي وقت مضى، فلابد لهم أن يتعلموا کيف يفکرون فيما حولهم ويفسرونه ويصدرون أحکام وقرارات موضوعية لکل ما يواجههم من مواقف ووقائع ومشکلات حياتية، بل وتساهم من خلال تدريسها بشکل کبير فى تقدم الأمم وتطورها، وقد تنبهت الدول المتقدمة إلى هذه النقطة منذ فترة طويلة (عبدالله سعيدى و سليمان البلوشى،2009، 75) .

الكلمات الرئيسية