السلم التعليمي في بعض دول العلم وإمکانية الإفادة منه في المملکة العربية السعودية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة على التعرف على واقع السلم التعليمي في المملکة العربية السعودية ومقارنته بالسلم التعليم في کلٍ من دولتي فنلندا واليابان، مع تحديد أوجه الشبه الاختلاف بينهم، وتوضيح مدى إمکانية استفادة المملکة العربية السعودية من خبرة دولتي المقارنة في السلم التعليمي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المقارن بمدخل جورج بيريدي، وتم تحديد أوجه الشبه والاختلاف بينهم، ثم استخلاص أهم أوجه استفادة المملکة من السلم التعليمي في فنلندا واليابان، والتي تمثلت في دمج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة تحت مسمى المدرسة الشاملة، وإلغاء الاختبارات المدرسية حتى نهاية المرحلة الأساسية، وإنشاء المدارس الجامعية التي تشمل المرحلة الثانوية والجامعية معاً، وتفويض الصلاحيات بصورة أکبر بما يدمج بين المرکزية واللامرکزية في إدارة العملية التعليمية، إضافة إلى تطوير معايير اختيار المعلمين وتنميتهم مهنياً، وزيادة الاهتمام بالطالب.
الکلمات المفتاحية: السلم التعليمي- السعودية- فنلندا- اليابان    

الكلمات الرئيسية