واقع تحقيق متطلبات التميُّز التنافسي لبرنامج رياض الأطفال بکلية الشرق العربي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسَة إلى التعرُّف على واقع تحقيق متطلبات التميُّز بين برنامج رياض الأطفال في کلية الشرق العربي وبرنامج رياض الأطفال في جامعة الملک سعود، ومعرفة تميُّز برنامج رياض الأطفال لخريجات البرنامج، والتعرف على واقع تميُّز برنامج رياض الأطفال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الباحثة المنهجَ الوصفي التحليلي، کما استخدمت وثيقة مؤشرات المقارنة المرجعية لبرنامج رياض الأطفال ووثيقة توصيف برنامج رياض الأطفال واستبانة (تقويم الخريجين من الجودة ) ، کأداوات لجمع البيانات، تکوَّن مجتمع الدِّراسَة من أعضاء هيئة التدريس قسم الطفولة المبکرة بجامعة الملک سعود، وعددهم (15) عضوًا، ومجموعة من خريجات قسم رياض الأطفال بکلية الشرق، وعددهم (400)، ومقيمين خارجيين عددهم (2). توصلت الدِّراسَة إلى مجموعة من النتائج، کان أبرزها ما يلي: أظهرت النتائج أن مؤشرات الأداء المرجعية لبرنامج رياض الأطفال بکلية الشرق العربي أعلى من برنامج الماجستير بکلية التربية جامعة الملک سعود للعام 1441ه (KPI’s) في بعض العناصر، مثل (تقدير الطلاب العام  لجودة المقررات، نسبة هيئة التدريس في البرنامج المشترکين في أنشطة التطوير المهني السنة الماضية)، بينما کانت مؤشرات الأداء المرجعية لبرنامج الماجستير بکلية التربية جامعة الملک سعود أعلى من برنامج رياض الأطفال بکلية الشرق في العناصر التالية:
(نسبة الطلاب الداخلين في برامج الدراسات العليا الذين أکملوا  في الوقت المحدد – مسار رسالة ، معدّل الإتمام الظاهري في البرنامج، نسبة تحقق مخرجات التعلم بالبرنامج، نسبة الطلبة المتفوقين في البرنامج العام الماضي)، کما أوضحت النتائج أن خريجات قسم رياض الأطفال بکلية الشرق العربي موافقات على واقع تميُّز برنامج رياض الأطفال لهن ، حيث اتضح من النتائج أن البرنامج ساعدهن في تنمية مهاراتهن البحثية، کما طوَّر البرنامج قدراتهن على العمل التشارکي،وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسَة بالآتي: (تحسين البيئة التعليمية والتکنولوجية للبرنامج، تطوير وتنمية الکوادر البشرية للبرنامج، المساهمة الفعالة في خدمة المجتمع، تطوير طرق التدريس بالبرنامج).
 

الكلمات الرئيسية